الصحة

منظمة الصحة العالمية تحذر من مرض الحصبة…

today8 ديسمبر 2022 9

Background
share close

تمثلت إحدى عواقب الوباء في انخفاض الرعاية الصحية الروتينية والتحصينات، لذلك، في نوفمبر 2022، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن الحصبة تشكل “تهديدا وشيكا في كل منطقة من العالم”.

ووصفوا كيف أن عددا قياسيا يقارب 40 مليون طفل فقد جرعة واحدة على الأقل من لقاح الحصبة في عام 2021.

وتعد الحصبة مرضا تنفسيا فيروسيا. ويشبه انتقال فيروس كورونا، حيث ينتشر بين الناس بسبب رذاذ الجهاز التنفسي والهباء الجوي (انتقال عبر الهواء). وينتج عن العدوى طفح جلدي وحمى في الحالات الخفيفة.

لكن الحالات الشديدة يمكن أن تشمل التهاب الدماغ (تورم الدماغ) والعمى والالتهاب الرئوي. وهناك ما يقرب من 9 ملايين حالة في السنة و128000 حالة وفاة. ولقاح الحصبة، الذي يمكن إعطاؤه بمفرده أو بالاشتراك مع لقاحات أخرى مثل النكاف والحصبة الألمانية لتحصين MMR، فعال للغاية.

ويوجد لدى معظم البلدان جدولا بجرعتين، مع إعطاء اللقاح الأول عادة عند عمر 12 شهرا، والجرعة الثانية عندما يكون الطفل في الرابعة من عمره.

ويوفر اللقاح حماية عالية جدا وطويلة الأمد، وهو حقا مثال نموذجي لمصطلح “مرض يمكن الوقاية منه باللقاحات”. ويوفر جدول الجرعتين حوالي 99% من الحماية ضد عدوى الحصبة.

وفي البلدان النامية حيث يكون امتصاص اللقاح منخفضا، يموت واحد من كل عشرة مصابين بالحصبة. وفي البلدان المتقدمة، تحدث الوفيات بشكل كبير في الأشخاص غير المحصنين بمعدل واحد من كل 1000 إلى 5000 حالة حصبة.

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

الانتخابات التشريعية 2022

النوري اللجمي :”إذاعة الحياة أف أم ستدخل في مجال رصد الحملة الانتخابية للهايكا..”

بين رئيس الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري النوري اللجمي خلال  ندوة صحفية عقدتها الهيئة في إحدى النزل بالعاصمة اليوم  الخميس 8 ديسمبر 2022 ان إذاعة الحياة أف أم ستدخل في مجال رصد الحملة الانتخابية بالإضافة إلى إذاعة السيدة اف ام وإمكانية إضافة الإذاعة الثقافية من مجموع السبع إذاعات العمومية والسبع إذاعات خاصة وثلاث إذاعات جمعياتية وقناة التلفزة الوطنية وقناة التاسعة. متابعة :وسام قرقني 

today8 ديسمبر 2022 46

Post comments (0)

Leave a reply


0%