وطنية

“أنا يقظ” تعرب عن تخوّفها من ” تسجيل المواطنين دون علمهم في منظومة السجل الانتخابي”

today19 مايو 2022 3

Background
share close

أعربت منظمة “أنا يقظ” عن تخوّفها من “التلاعب بمعطيات المواطنين الشخصية وتسجيلهم دون علمهم ودون موافقتهم الصريحة في منظومة السجل الانتخابي أو تحريف معطياتهم”، وذلك على خلفية اجتماع مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، أمس الأربعاء والذي تم خلاله التداول في إمكانية السماح للمواطنين غير المسجلين في منظومة السجل الانتخابي، من التسجيل عن طريق الهاتف المحمول، بالتنسيق مع مشغلي الهاتف الثلاثة.

وذكّرت المنظمة في بيان لها اليوم الخميس بأن هيئة الانتخابات “سبق وأن طلبت رأي الهيئة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية بخصوص استعمال تطبيقة USSD (بروتوكول لإرسال المعطيات عبر شبكات الهاتف) والتي رفضت بدورها هذا المقترح واعتبرت أن فيه مساساً من المعطيات الشخصية”.

وفي سياق متّصل أكّدت “أنا يقظ” على “صعوبة إثبات عملية التسجيل عن طريق خدمة USSD، مما سيعقّد حق المواطنين في الطعن لدى الهيئة في ما بعد، أي في صورة وجود خطأ في سجل الناخبين”، معبّرة عن استغربها من “عدم قيام هيئة الانتخابات بعملية التدقيق في سجل الناخبين في وقت مبكر، رغم علمها بتاريخ الاستفتاء منذ شهر ديسمبر 2021”.

 

وأضافت أنه من “غير المقبول القيام بتدقيق سجل الناخبين قبل شهرين من تاريخ الاستفتاء أو الانتخابات وهو مناف للمعايير الدولية”.

Written by: zaineb liouane

Rate it

Previous post

وطنية

إحباط محاولة هجرة سرّية في صفاقس لـ29 شخصا من أصول إفريقية

تمكّنت وحدة عائمة تابعة لجيش البحر، رفقة وحدة بحريّة تابعة للحرس الوطني، من إحباط عمليّة هجرة سرّية ل29 مهاجرا غير شرعي، من أصول إفريقيّة مختلفة، كانوا على متن مركب بالموقع شمال شرق صفاقس على بعد 17 ميلا. وأفادت وزارة الدّفاع الوطني، في بلاغ لها اليوم الخميس، بأنّه تمّ نقل المهاجرين إلى ميناء الصيد البحري بصفاقس وتسليمهم إلى الحرس الوطني بالمكان، لاستكمال الإجراءات القانونيّة في شأنهم.

today19 مايو 2022 19

Post comments (0)

Leave a reply


0%