أخبار-وطنية

منظمة « أنا يقظ » تدعو هيئة الانتخابات إلى تيسير الحق في الترشّح للانتخابات

today16 يوليو 2024

Background
share close

دعت منظمة « أنا يقظ »، في بيان لها اليوم الثلاثاء، الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، « إلى التقيد بما جاء في النصوص القانونية المنشورة، والعمل على تيسير الحقّ في الترشح للانتخابات ».

 

كما دعت المنظمة هيئة الانتخابات، الى نشر القرار المنقح لشروط وإجراءات الترشح للانتخابات الرئاسية بعد 12 يوما من اقراره، خاصة بعد تأكيد الهيئة على أنّ هذا القرار ينفذ حالا منذ الإعلان عنه والانطلاق في العمل به.

 

ولاحظت أنّ تنقيح القرار المتعلّق بالانتخابات بإضفاء شروط شكلية جديدة، يخرج عما كانت تعهدت به هيئة الانتخابات سابقا، في أنّ قرارها لن يتجاوز ما نصّ عليه دستور سنة 2022 ، « ويمسّ من الممارسات الفضلى في الانتخابات »، التي تقتضي عدم المساس بقواعد الانتخابات قبل سنة من تاريخ إجرائها، وفق نص البيان.

 

كما اعتبرت المنظمة، أن إعلان هيئة الانتخابات اللجوء الى التتبع الجزائي، فيما يزيد عن الجرائم المنصوص عليها بالقانون الانتخابي، لكلّ من ينتقد المسار الانتخابي، وإعلانها عن مراقبتها لتمويلات المترشحين المحتملين والأحزاب والجمعيات ذات الشأن الانتخابي مسبقا، يعد « تضييقا على المشاركة في الانتخابات »، وفق تقديرها.

Written by: Nasserddine Hmida

Rate it

Previous post

أخبار-وطنية

وضع خطة عمل مشتركة بين وزارتي الفلاحة والداخلية لمزيد حوكمة توزيع المياه ومقاومة الاعتداءات على الملك العمومي للمياه

في ظل تراجع مخزون المياه بالسدود فضلا عن ارتفاع كميات المياه المتبخرة نتيجة ارتفاع درجات الحرارة مقابل تزايد الطلب على المياه، انتظمت يوم الاثنين 15 جويلية 2024، جلسة عمل مشتركة بين وزارتي الفلاحة والدّاخليّة، وذلك تحت إشراف وزير الفلاحة والموارد المائيّة والصيد البحري السيد عبد المنعم بلعاتي وبحضور كاتب الدّولة المكلّف بالموارد المائيّة السيد رضا قبوج ومدير عام العمليات بوزارة الداخلية السيد جوهر بودريقة وثلّة من الإطارات السامية للوزارتين. وقد […]

today16 يوليو 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%