أخبار-وطنية

مناهج تونس في التعامل مع الهجرة غير النظامية: الرفض القوي والتركيز على الحلول الشاملة والتعاون الدولي

today18 مايو 2024

Background
share close
أوضح منير بن رجيبة، كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، خلال جلسة الاستماع له من قبل لجنة العلاقات الخارجية والتعاون الدولي وشؤون التونسيين بالخارج والهجرة بمجلس نواب الشعب التي انعقدت يوم 16 ماي 2024، ثوابت الموقف التونسي في التعاطي مع مسألة الهجرة غير النظامية ورفض بلادنا توطين المهاجرين غير النظاميين على أراضيها، وتقيّدها بالتزاماتها الإنسانية والدولية القائمة على احترام مبادئ حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني ومكافحة الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين، والتزام تونس بتأمين حدودها الوطنية دون أن تتحوّل الى حارس للحدود غيرها، مشدّدا على ضرورة معالجة الأسباب العميقة للهجرة وعدم الاكتفاء بالمعالجة الأمنية، والنظر في مختلف الحلول التي تمكّن من الحدّ من تفاقم هذه الظاهرة.
وذكّر كاتب الدولة بأنه في إطار السياسة المرسومة من قبل سيادة رئيس الجمهورية، تحرص وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج على تكثيف مساعيها وتحركاتها الدبلوماسية الحثيثة على الصعيد الثنائي ومتعدد الأطراف بالتنسيق مع مختلف الأطراف الوطنية المعنية لمعالجة ظاهرة الهجرة غير الشرعية ضمن مقاربة شاملة ومتضامنة تقوم على القضاء على أسبابها العميقة، لا على معالجة نتائجها.
كما أبرز أن تكثيف الجهود للدخول في حوار مع دول الجوار للتنسيق والتشاور لبلورة مواقف ملائمة وتحركات واستراتيجيات ناجعة تُمكّن من الحدّ من ظاهرة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين والتصدي للعصابات التي تموّل هذه العمليات، تُعدّ من أبرز الأولويات التي تعمل الوزارة على تنفيذها.
وأصغى كاتب الدولة لمشاغل السيدات والسادة النواب وتشخيصهم لأسباب تفاقم الهجرة غير النظامية، وقلقهم إزاء هذه الظاهرة وتأثيراتها على بلادنا على المستوى الأمني والاجتماعي والصحي، كما دعا بالمناسبة إلى ضرورة تحمل كافة الأطراف من بلدان المصدر والعبور والمقصد والمنظمات الإقليمية والدولية لمسؤولياتها في ذلك، بعيدا عن كل استغلال سياسي أو إعلامي لا مسؤول لمسألة الهجرة غير النظامية خدمة لأجندات سياسية.
وزارة الشؤون الخارجية

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

وطنية

سعيد يأذن بعرض المجلة التجارية على مجلس الوزراء وبتنقيح عدد من أحكامها…

أشرف رئيس الجمهورية قيس سعيد، عصر يوم  أمس الجمعة 17 ماي 2024 بقصر قرطاج، على جلسة عمل خُصّصت للنظر في مشروع تنقيح الفصل 411 من المجلة التجارية. وأشار رئيس الدولة، في مستهل الجلسة، إلى أن إعداد هذا المشروع استغرق من الوقت الكثير ولم يعد يحتمل التأخير، وأذن بأن يُعرض على مجلس الوزراء بداية الأسبوع القادم للتداول فيه ليتولى رئيس الجمهورية عرضه على مجلس نواب الشعب مع طلب استعجال النظر فيه. […]

today18 مايو 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%