عالمية

ملك الأردن يصادق على قانون “الجرائم الإلكترونية”

today12 أغسطس 2023 3

Background
share close

أصدر عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني السبت، مرسوما بالموافقة على مشروع قانون “الجرائم الإلكترونية” الذي أثار جدلا واسعا في البلاد مؤخرا، خول “العقوبات المشددة” الواردة فيه.

وقالت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية: “صدرت الإرادات الملكية السامية بالموافقة على ستة مشاريع قوانين”، بينها “الجرائم الإلكترونية”.

ويعد القرار الملكي خطوة جديدة من الخطوات الدستورية لإقرار القوانين في البلاد، ويحتاج بعد ذلك إلى إعلانه بالجريدة الرسمية، ليصبح ساري المفعول.

وأثار مشروع القانون جدلا واسعا في البلاد؛ بعد أن اعتبره ناشطون وحقوقيون “تضييقا على الحريات”.

وتفرض المادة 15 من مشروع القانون “عقوبات بالحبس والغرامة على أفعال عدة، منها إرسال أو إعادة إرسال أو نشر الأخبار الكاذبة قصدا، أو قدح أو ذم أو تحقير أي شخص عبر الشبكة المعلوماتية أو من خلال منصات التواصل الاجتماعي”.

وتنص عقوبة المادة 15 بالحبس مدة لا تقل عن 3 أشهر، وبغرامة تتراوح بين 5 آلاف و20 ألف دينار (نحو 7 آلاف ـ 28 ألف دولار) عقب تخفيضها من 40 ألف دينار (نحو 56 ألف دولار).

يذكر أنه في العام 2018، قررت الحكومة الأردنية الموافقة على مشروع قانون معدل لقانون الجرائم الإلكترونية، وإرساله إلى مجلس النواب، للسير بإجراءات إقراره وفق القنوات الدستورية.

Written by: zaineb liouane

Rate it

Previous post

أخبار-محلية

تردي البنى التحتية بعمادة ” هندي الزيتونة ” بمعتمدية السبيخة يرهق الأهالي ويعمّق معاناتهم

تعاني عمادة " هندي الزيتونة " بلدية سيسب الذريعات من معتمدية السبيخة  من ولاية القيروان من تردي البنى التحتية وغياب معايير الحياة الصحية  فأما المرافق الحياتية التي كفلتها معاهدات حقوق الإنسان الدولية والإقليمية بما هي حقوق أساسية و مسلمة لكافة متساكني العالم فإنها توارت عن العيان   في منطقة "هندي الزيتونة" وقد عبّر أهالي "هندي الزيتونة" في حديثهم للحياة اف ام عن غضبهم واستيائهم من حالة البنى التحتية التي ساءت أكثر […]

today12 أغسطس 2023 87

Post comments (0)

Leave a reply


0%