عالمية

مفاوضات التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون وتركيا تبدأ في أنقرة

today28 يوليو 2024

Background
share close

 

تنطلق غداً في العاصمة التركية أنقرة الجولة الأولى من مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون الخليجي وتركيا، حسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية “واس”. تشارك في المفاوضات تسع جهات حكومية سعودية، ومن المتوقع أن تستمر هذه الجولة حتى 31 يوليو 2024.

تتمحور المناقشات خلال هذه الجولة حول مجموعة من الموضوعات المهمة، تشمل تجارة السلع والخدمات، والاستثمار، وقواعد المنشأ، والعوائق الفنية أمام التجارة، بالإضافة إلى تدابير الصحة والصحة النباتية. يهدف الاجتماع إلى وضع الأسس التي ستحدد مسار المفاوضات في المستقبل، وتحديد الإطار للجولات القادمة، سعياً للتوصل إلى اتفاق شامل في أقرب وقت ممكن.

كما ستتيح هذه الجولة تبادل المعلومات والبيانات بين الأطراف المشاركة، ومناقشة التحديات والفرص التجارية، وبناء الثقة والشراكة من خلال تحديد مجالات التعاون المشترك. هذا من شأنه أن يمهد الطريق للوصول إلى اتفاق نهائي خلال الجولات المقبلة.

تأتي هذه المفاوضات استكمالاً للبيان المشترك الذي تم توقيعه في 21 مارس 2024، والذي أشار إلى رغبة الدول الأطراف في تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون وتركيا.

تهدف الاتفاقية إلى تقديم ميزة تفضيلية للمنتجات الوطنية من سلع وخدمات في أسواق جميع الأطراف من خلال تحرير معظم السلع والخدمات، بالإضافة إلى تسهيل وتشجيع وحماية الاستثمارات. كما تسعى إلى رفع حجم التبادل التجاري وتعزيز النمو الاقتصادي في الدول الأعضاء.

يترأس وفد السعودية في هذه الجولة الهيئة العامة للتجارة الخارجية، ويضم ممثلين من عدة وزارات وهيئات، منها وزارة الطاقة، ووزارة الاستثمار، ووزارة البيئة والمياه والزراعة، ووزارة الصناعة والثروة المعدنية، ووزارة الاقتصاد والتخطيط، والهيئة العامة للغذاء والدواء، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وهيئة تنمية الصادرات السعودية.

روسيا اليوم

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

عالمية

هزة أرضية بقوة 4.3 درجة قبالة السواحل الغربية لليبيا

وقعت هزة أرضية بقوة 4.3 درجة على مقياس ريشتر يوم أمس السبت قبالة الساحل الغربي لليبيا. وأعلن المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء تسجيل هزة أرضية في عمق البحر بقوة ( 4.3) درجة قبالة الساحل الغربي لليبيا. وقال المركز أن الهزة التي بلغت قوتها (4.3) درجة وقعت شمال شرق مدينة مصراتة بحوالي 178 كيلومترا وتبعد بحوالي 347 كيلومترا شمال شرق مدينة  طرابلس. وأشار المركز إلى أن هذه المنطقة تعرف […]

today28 يوليو 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%