الصحة

مع إرتفاع درجات الحرارة: وزارة الصحة تذكّر بضرورة اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة

today24 يوليو 2023 5

Background
share close

في اطار الاستعداد للتوقي من مخاطر  ارتفاع درجات الحرارة التي سجلتها تونس خلال فصل الصيف و ما قد ينجر عنه من مشاكل صحية من ضربة الشمس و جفاف الجسم  من الماء ذكرت  وزارة الصحة  المواطنين بصفة عامة والمسنين والأطفال والرضع والسيدات الحوامل بصفة خاصة أنه عند البقاء في المنزل يجب  الحرص على شرب الماء بكمية لا تقل عن اللتر والنصف يوميا دون انتظار الشعور بالعطش مع تفادي المشروبات التي تحتوي على السكريات المشروبات الغازية والعصائر الصناعية.

وأكدت على ضرورة البقاء في المنزل في الغرفة الأكثر برودة وغلق النوافذ نهارا وتهوية البيت والاستحمام بماء فاتر أو وضع منديل مبلل فوق الرأس أو رش الوجه والرقبة والأطراف ليلا بالماء.
أما بالنسبة لفترة الخروج من المنزل، دعت  وزارة الصحة  إلى الحرص على المشي في الظل مع وضع قبعات عريضة على الرأس وارتداء لباس قطني فضفاض وغير داكن.
وشددت على أهمية تفادي السباحة في أوقات ذروة الحرارة بين الساعة العاشرة صباحا والرابعة بعد الزوال مع استعمال مراهم الواقية وارتداء النظارات الشمسية لحماية الجلدة من الأشعة كلما أمكن ذلك.

وأوردت الوزارة علامات ضربة الشمس وتتمثل في أوجاع الرأس مع إمكانية التقيؤ وارتفاع حرارة الجسم وتشنجات عضلية خاصة لدى الأطفال والمسنين.
ومن أهم الإجراءات التي يجب اتخاذها عند التعرض لضربة الشمس، وضع المصاب في غرفة باردة ونزع ثيابه المضبوطة ورشه بالماء ووضع مناديل مبللة على رأسه وكافة أطرافه وإعانته على شرب الماء.

وأشارت إلى أهمية حث المواطنين من الأقارب والجيران على زيارة ومساعدة الأشخاص المسنين خاصة الذين يقيمون بمفردهم ونصحهم بإتباع الاجراءات اللازمة بالإضافة إلى مراجعة الطبيب عند الحاجة.

Written by: Heni Najla

Rate it

Previous post

رياضة

المنتخب الوطني التونسي للتنس للناشئين و الناشئات تحت 12سنة يشارك في فعاليات بطولة شمال افريقيا

المنتخب الوطني التونسي للتنس للناشئين و الناشئات تحت 12سنة يشارك في فعاليات بطولة شمال افريقيا للفرق بالجزائر خلال الفترة الممتدة من 24 الى29 جويلية 2023 ويمثل المنتخب الوطني التونسي للتنس في هذه التظاهرة الهامة كل من محمد الملولي ليث بن ناصر يوسف لحمر آمنة المثلوثي ملاك قمعون سرين التركي المدربين : هيثم العبيدي محمد العذاري يتراس الوفد السيد زهير بن ناهية فحظا موفقا للمنتخب الوطني التونسي للتنس في هذه التظاهرة […]

today24 يوليو 2023 7

Post comments (0)

Leave a reply


0%