الصحة

معهد باستور ينجح في استخراج جزيئات اصطناعية من سم الأفعى

today21 أغسطس 2024

Background
share close

تحصّل أمس الثلاثاء 20 أوت 2024 مختبر الجزيئات الحيوية والسموم والتطبيقات العلاجية (LBVAT) بمعهد باستور، على الموافقة الرّسمية من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بخصوص تثمين جزيئات اصطناعية مستخرجة من سموم الثعابين كعلاج لأمراض القلب والشرايين وخاصة منها الجلطات القلبية، وذلك في إطار مشروع Collabora-Technopole المعلن من قبل الوزارة.

وقد تم إيداع الابتكار الطبي المتمثل في التّوصل إلى تصميم جزيئات اصطناعية مستخلصة من سموم الأفاعي التونسية يوم 15 مارس 2024.

وتساعد هذه الجزيئات على علاج الأشخاص الذين يتعرضون للجلطات القلبية وإنقاذهم وتقلل من احتمالات تعرضهم إلى الوفاة.

وقد أفادت رئيسة فريق “جزيئات مستخرجة من السموم ضد أمراض القلب والشرايين بالمخبر”، البروفيسور في البيولوجيا أريج المسعدي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء،بأن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أعلمتهم بقبول الابتكار بعد أن استوفى شرط أن يكون متقدما وقابلا للبيع للمصنعين والشركات المهتمة بالتكنولوجيا والتطوير.

وأجرى فريق البحث من معهد باستور تجارب للأدوية التي يستعملها المصابون بالجلطات القلبية وكذلك للجزئيات المستخلصة من سموم الأفاعي على الفئران خلصت إلى نجاعة الجزئيات في العلاج السريع مقارنة بالأدوية.

Written by: Ahlem Amri

Rate it

Previous post

رياضة

إستعدادًا لإنطلاق نشاط بطولة الرابطة المحترفة الثانية

انقاد البعث الرياضي ببوحجلة الى الهزيمة أمام المستقبل الرياضي بالمرسى بنتيجة 2 - 0 في مقابلة ودية جمعت الفريقين في ملعب حمام بورقيبة ، ضمن التربص التحضيري للفريقين إستعدادًا لإنطلاق نشاط بطولة الرابطة المحترفة الثانية لكرة القدم في موسمها الجديد ، وسجل ثنائية فريق القناوية المهاجم محمد علي الماجري في مناسبتين .

today21 أغسطس 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%