وطنية

معهد الرصد الجوي: 2023 في المرتبة الثالثة للسنوات الأشد حرارة…

today7 يونيو 2024

Background
share close
نشرة سنوية للمعهد الوطني للرصد الجوي أمس الخميس، سنة 2023 في المرتبة الثالثة للسنوات الأشد حرارة.

وأشار المعهد إلى أن هذا التصنيف جاء في تواصل مع سنة 2022 التي تعتبر السنة الأشد حرارة التي تشهدها تونس منذ 1950.

وتجاوزت معدلات الحرارة المتوسطة خلال كل الفصول المعدلات العادية.

وعلى غرار السنوات السابقة كانت سنة 2023 حارة بمعدل حرارة تجاوزت العادية ب 1،1 درجة، ودرجات الدنيا مرتفعة حتى خلال الليل.

وكان شهر جويلية الأشد حرارة على الاطلاق اذ حطمت كل الارقام القياسية تسجيل اقصى درجة حرارة 49،1 درجة يومي 25 جويلية في قابس و29 جويلية بمدنين.

وامتدت درجات الحرارة الصيفية خلال سنة 2023 من شهر جويلية إلى شهر نوفمبر مع تسجيل فترات حرارة متأخرة مع ملاحظة أن فصل الخريف صنف في المرتبة الأولى على مستوى الحرارة منذ 1950 بالتساوي مع خريف 2022 .

وحسب المعهد الوطني للرصد الجوي، فإن التوجه نحو تمدد الفصل الحار وتواتر الليالي الحارة في الصيف يمكن اعتبارها كمؤشرات إضافية على الاحتباس الحراري في تونس.

وبخصوص التساقطات، التي سجلت نقصا بمعدل 20 بالمائة طوال السنة، فقد كان توزيعها متباينا جغرافيا.

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

وطنية

وزارة التربية: هذا موعد صرف أجور المتعاقدين…

أفادت وزارة التربية، في بلاغ اليوم الجمعة 7 جوان 2024، بأن صرف أجور المتعاقدين الذين لم يحصلوا عليها بعد، سيتم قريبا، بالتزامن مع عطلة عيد الأضحى، وأن وزارة المالية قد رصدت للغرض، مبلغ 13 مليون دينار. وتم، حسب البلاغ، وفي إطار الاتفاق المبرم مع وزارة الشؤون الاجتماعية القاضي بتمتيع المتعاقدين من مختلف الأصناف بدفتر صحي مجاني، إسناد 8000 دفتر حدّ الآن. وأضافت الوزارة، أن عملية ضبط قاعدتي بيانات الأساتذة والمعلّمين […]

today7 يونيو 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%