اقتصاد

معز الجودي:أقوال رئيس الجمهورية بخصوص صرف قروض لحسابات شخصية خاصة تعد أمرا مستحيلا

today9 أغسطس 2022 32

Background
share close

قال معز الجودي الأستاذ الجامعي في العلوم الاقتصادية والتصرف اليوم الثلاثاء أنه من الضروري نشر تقرير ملف القروض و الهبات المسندة للدولة بالعشرية الأخيرة,وفي المقابل شكك الجودي من تصريحات رئيس الجمهورية حول صرف قروض كانت  مسندة للدولة في حسابات بنكية شخصية.

جاء ذلك خلال مشاركته اليوم في برنامج Recap_Midi على إذاعة الحياة اف ام.

 

حيث شدد الجودي على ضرورة نشر تقرير ملف القروض والهبات خلال العشرية الأخيرة. 

وأوضح قائلا “الشعب التونسي له الحق في معرفة حجم القروض و الهبات” مؤكدا على أهمية نشر هذا التقرير في أقرب وقت بما هو تقرير متكامل من حق المواطنين الإطلاع عليه. 

وأضاف الجودي أن حجم القروض التي تحصلت عليها تونس منذ 14 جانفي 2011 والتي  نص عليها التقرير “53 مليار دينار” يعد كبيرا جدا.لافتا إلى أن الدين العمومي تجاوز 100 بالمائة من الإنتاج المحلي الخام.

و أفاد الجودي أن المشكل المتعلقة بنسب الفائدة تتمثل في مدة تسديدها وفي إرجاعها بالعملة الصعبة في ظل انخفاض قيمة الدينار التونسي مقابل العملة الصعبة,الى جانب فرق نسبة الفائدة.

و أردف الجودي قائلا” هذه القروض لم توجه لفائدة التنمية و المشاريع العمومية و الاستثمارات العمومية..بل تم توجيهها لفائدة مصاريف عمومية و أجور و مصروف دعم وسيارات دعم عمومية ..وهنا المعضلة الكبرى فهذا لا ينفع المواطن”.

وفي ذات الشأن أعرب الجودي عن الضرورة الملحة لإثبات حقيقة استيلاء أشخاص على قروض مقدمة للدولة.وبين أنه على رئيس الجمهورية تقديم اثباتات وبراهين وأدلة واضحة تثبت حقيقة تحويل قروض لحسابات شخصية لأشخاص معينة.

مشددا على ضرورة إظهار الحقيقة و محاسبتهم.مشيرا إلى أن سعيد بإمكانه إثبات الحقيقة بسرعة إذا أراد.

وفي المقابل أكد الجودي استحالة امكانية صرف قروض في حسابات خاصة ذلك أن هذه القروض تقدمها مؤسسات دولية لها مجالس إدارة  وهيئات رقابة و هيئات تدقيق و مراقب حسابات,وبالتالي فالقروض تصرف بصفة مباشرة للخزينة العامة للدولة التونسية عن طريق البنك المركزي ومؤسسات الدولة.

 موضحا أن المؤسسات الدولية المانحة تواصل مراقبة هذه القروض ووفقا لذلك فأقوال رئيس الجمهورية بخصوص صرف قروض لحسابات شخصية خاصة تعد أمرا مستحيلا.

 

 

Written by: zaineb liouane

Rate it

Previous post

رياضة

النادي الافريقي يعزز صفوفه بلاعب كرة اليد محمد أمين غانم

أمضى المنسق محمد أمين بن غانم اليوم رسميا للنادي الافريقي عقدا لمدة موسم قابل للتجديد في صفقة انتقال حرّ بعد تجربة مع نادي ساقية الزيت. و كان اللاعب قريبا من الترجي بعد أن اتفق سابقا مع مسؤولي الترجي الا أن اللاعب خير في الأخير عرض النادي الافريقي.

today9 أغسطس 2022 115

Post comments (0)

Leave a reply


0%