وطنية🔴

مشروع الدستور الجديد: الشعب صاحب السيادة..تونس دولة حرة مستقلّة ذات سيادة ونظام الدولة جمهوري

today1 يوليو 2022 47

Background
share close

صدر مساء الخميس 30 جوان 2022 الأمر الرئاسي بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية المتعلّق بنشر مشروع الدستور الجديد المقترح على الاستفتاء يوم الاثنين 25 جويلية.

تضمّن الباب الأوّل من مشروع الدستور الجديد المقترح على الاستفتاء يوم 25 جويلية القادم والذي قامت رئاسة الجمهورية بنشره مساء لخميس 30 جوان 2022 في الرائد الرسمي للجمهورية التونسية على الأحكام العامّة.

ونصّ الدستور على أنّ تونس دولة حرة مستقلّة ذات سيادة ونظام الدولة جمهوري.

الفصل الثالث أكّد أن الشعب التّونسي هو صاحب السيادة يمارسها على الوجه الذي يضبطه هذا الدستور.

وأكّد الفصل الخامس على أنّ تونس جزء من الأمة الإسلامية، وعلى الدولة وحدها أن تعمل على تحقيق مقاصد الاسلام الحنيف في الحفاظ على النّفس والعرض والمال والدين والحرية.

الفصل السادس نصّ على أن تونس جزء من الأمة العربية واللّغة الرسمية هي العربية، أما الفصل السابع فجاء فيه أنّ الجمهورية التونسية جزء من المغرب العربي الكبير تعمل على تحقيق وحدته في نطاق المصلحة المشتركة.

 

 

Written by: Sihem Hamdi

Rate it

Previous post

وطنية🔴

بداية من اليوم الجمعة: انطلاق العمل بالتوقيت الصيفي

  يتم بداية من اليوم الجمعة  غرة جويلية 2022، و إلى غاية يوم 31 أوت 2022 انطلاق العمل بالتوقيت الصيفي بالإدارات العمومية والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الإدارية، على النحو التالي: من يوم الاثنين إلى يوم الخميس: من الساعة الثامنة صباحا 8:00 إلى الساعة الثانية والنصف بعد الزوال 14:30. يوم الجمعة: من الساعة الثامنة صباحا 8:00 إلى الساعة الواحدة والنصف بعد الزوال 13:30

today1 يوليو 2022 24

Post comments (0)

Leave a reply


0%