أخبار-جهوية

مشاكل مصبات “المرجين” في القيروان..المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والإجتماعية يوضح:

today18 سبتمبر 2023 11

Background
share close

قالت منيارة المجبري المنسقة الجهوية بالقيروان للمنتدى التونسي للحقوق الاجتماعية والاقتصادية على هامش جلسة بمقر الولاية إن الدولة لم تقم بإعداد استراتيجية واضحة لتجنب كارثة بيئية جنوب ولاية القيروان بسبب مصبات المرجين.
وأوضحت أن سلطة الإشراف قررت مواصلة استغلال مصبات المرجين الحالية وعلى رأسها مصب “اللبية” بمعتمدية سيدي عمر بوحجلة والذي أدى منذ إحداثه -سنة 2019- إلى مشاكل بيئية وفلاحية في المنطقة.
وأكدت أن المصب المذكور من المفترض أن ينتهي استغلاله سنة 2022 أي لمدة ثلاث سنوات منذ إنشائه بسبب تجاوزه لطاقة استيعابه لكن السلطة للجهوية قررت المضي في استعماله للتخلص من مادة المرجين هو وبعض المصبات الأخرى رغم تحذير المنتدى من تبعات هذه الخطوة الكارثية على البيئة في ولاية القيروان حسب تعبيرها.
ويذكر أن معتمديّتا بوحجلة والشراردة من ولاية القيروان تشهدان سنويا عديد المشاكل بسبب مادة المرجين وهي المخلفات السائلة لعملية استخراج الزيت من الزيتون بالمعاصر وهي مادة ملوثة نظرا لحامضيتها العالية إضافة إلى لونها الأسود والرائحة الكريهة التي تفرزها عند خزنها.
وتحتوى ولاية القيروان على  25 مصبا، منها 15 فقط في طور الاستغلال ومتحصلة على التراخيص اللازمة من قبل وكالة حماية المحيط أما باقي المصبات فهي رسميا مغلقة لعدم استجابتها للشروط القانونية.

Written by: zaineb liouane

Rate it

Previous post

أخبار-محلية

إشهار الأسعار.. قانون غائب بالسوق الأسبوعية بالوسلاتية

تؤكد وزارة التجارة من حين الى اخر في بلاغاتها على ضرورة اشهار أسعار مختلف المنتوجات و البضائع التي تعرض في المحلات و الاسواق لكن  نجدها غائبة  في السوق الاسبوعية بالوسلاتية  ولا يحترمها إلا تجار قليلون  وهو ما أثار  استياء مواطني الجهة وفتح باب المضاربة في الأسعار حيث يتهرب كثير من التجار من إشهار الأسعار وفق ما أكده الناشط بالمجتمع المدني بالوسلاتية الهاشمي العبداوي. و أضاف العبداوي في تدخل هاتفي صباح […]

today18 سبتمبر 2023 30

Post comments (0)

Leave a reply


0%