Non classé

“مسار 25 جويلية” يعتبر نسبة الإقبال على الانتخابات المحلية مقبولة

today8 فبراير 2024

Background
share close

 

اعتبر رئيس المكتب السياسي لحزب مسار 25 جويلية عبد الرزاق الخلولي أن نسبة الإقبال على الانتخابات المحلية في دورتيها الأولى والثانية مقبولة بالنظر إلى العديد من الظروف التي كانت سببا في عزوف نسبة كبيرة من الناخبين.

وأضاف خلال ندوة صحفية نظمها الحزب اليوم الخميس بالعاصمة أن “مسالة الإقبال على صناديق الاقتراع تعد معضلة عالمية كما ان هنالك حالة عزوف عامة ، لا سيما في صفوف الشباب الرافض للانخراط في الشأن العام والحياة السياسية”، معتبرا أن البلاد تعيش على وقع “ماراطون” من الانتخابات التشريعية بدورتيها ثم الانتخابات المحلية “وبالتالي فإن النسبة المسجلة من الدور الثاني للانتخابات المحلية تعد مقبولة “.

وأشارالخلولي إلى أن نظام الاقتراع الجديد على الأفراد في دورتين وغياب التمويل العمومي للمرشحين هي عوامل تسببت في عدم اهتمام فئة كبيرة بهذه الانتخابات، مؤكدا في المقابل أن الانتخابات الرئاسية لن تواجه نفس الإشكال وهي مازالت تحظى باهتمام كبير وليس هناك خشية بخصوص الإقبال على مراكز الاقتراع خلال الاستحقاق القادم.
وردا على ما وصفه بحملات التشكيك في تنظيم الانتخابات الرئاسية في موعدها، قال الخلولي “إنه أمر مقصود وهناك من روج إلى فرضية تأجيل الانتخابات الرئاسية بهدف ترسيخ فكرة أن رئيس الجمهورية قام بانقلاب “، مضيفا أن الدستور لا علاقة له بموعد الانتخابات وأن القانون الانتخابي هو الذي يحددها”.
واعتبرالمتحدث أن “تاريخ 15 سبتمبر 2024” سيكون موعدا للانتخابات حتى لا يتم تجاوز الآجال القانونية ، مشيرا إلى أن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات هي الطرف الوحيد المخول لتحديد موعد هذا الاستحقاق الانتخابي ،وفق القانون المحدث لها. وأوضح في سياق متصل أن تحديد موعد الانتخابات التشريعية والمحلية كان مرتبطا بقرار سياسي وأنها تختلف عن الوضعية القانونية للانتخابات الرئاسية.

وات

Written by: Heni Najla

Rate it

Previous post

وطنية

المدير العام بالديوانة :”نعمل على وضع تسهيلات للمؤسسات المصدرة…”

أكد  المدير عام بالديوانة   العميد سامي بالحاج جراد  اليوم  الخميس خلال حضوره تظاهرة "صباحيات التصدير"  التي ينظمها مركز النهوض بالصادرات حول التسهيلات التي تتمنحها الديوانة التونسية في مجال التصدير  أن الديوانة عملت على وضع تسهيلات للمؤسسات المصدرة خاصة للمتعاونين الذين يحملون صفة المتعامل الاقتصادي. و شدد المتحدث  على  أهمية السوق الليبية حيث أنه رغم تطورت قيمة الصادرات من 1600 مليون دينار الى 2800 مليون دينار في السنة الماضية الا أنها […]

today8 فبراير 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%