الصحة

مرض الزهايمر من الأمراض العصبية الأكثر إنتشارا : رئيسة قسم طب الأعصاب بالمستشفى الجامعي سهلول سوسة توضح

today23 سبتمبر 2024

Background
share close

أكدت الدكتورة سناء بن عمر رئيسة قسم طب الأعصاب بالمستشفى الجامعي سهلول سوسة أن مرض الزهايمر هو من الأمراض العصبية و ليست النفسية و هو ناتج عن ترسبات لبعض البروتينات داخل المخ تحديدا على المستوى المسؤول عن الذاكرة بالإضافة غلى كونه مرض منتشر .

وبينت بن عمر في تصريح لبرنامج santé 5.5 على موجات الحياة أف أم أن العلامات المبكرة للمرض  تشمل نسيان الأحداث أو المحادثات الأخيرة.

وبمرور الوقت، يتطور ليسبب مشكلات خطيرة في الذاكرة وفقدان القدرة على أداء المهام اليومية الأمر الذي يفسر بلاغات الضياع التي أصبحنا نشاهذها مؤخرا على مواقع التواصل الإجتماعي المتعلقة بضياع بعض المسنين بعد نسيانهم لأماكن سكناهم .

و حذرت الدكتورة بن عمر من عدم الإستهانة بالعلامات الأولى المتعلقة من طرف العائلة .

وبينت ذات المصدر يمكن أن تشمل العلامات نسيان أسماء أفراد العائلة والأشياء المستخدمة يوميًا و مواجهة بعض الصعوبات  في العثور على الكلمات المناسبة لوصف الأشياء أو التعبير عن الأفكار أو المشاركة في المحادثات  ما يجعله في عزلة إجتماعية .

وبينت الدكتورة بن عمر أن زواج الأقارب و السكري و القلق و العزلة كلها تمثل عوامل إختطار .

وللوقاية أشارت الدكتورة سناء بن عمر أنه يمكن لممارسة الرياضة بانتظام و إتباع نظام غذائي صحي متكون من الخضر والفواكه الطازجة و النظام الغذائي المتوسطي أن يساهم في الوقاية من مرض الزهايمر .

و في علاقة بالعلاج أفادت المتحدثة أن نجاعة الأدوية الموجودة في العالم تكون في المرحلة الأولى لإكتشاف المرض وتتمثل في الحد نسبة إنتشار المرض.

كما تشمل علاجات داء الزهايمر أدويةً يمكن أن تساعد في علاج الأعراض بالإضافة لأدوية أحدث يمكن أن تساعد في إبطاء تدهور قدرات التفكير وأداء المهام.

نصرالدين حميدة

Written by: Nasserddine Hmida

Rate it

Previous post

رياضة

الرابطة الوطنية تقرر تأخير مباراة الاتحاد الرياضي ببن قردان والأولمبي الباجي

قررت الرابطة الوطنية لكرة القدم المحترفة اليوم الاثنين 23 سبتمبر 2024 إجراء تحوير على برمجة لقاءات الجولة الثالثة ذهابا من بطولة الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم، بتأخير مباراة الاتحاد الرياضي ببن قردان والأولمبي الباجي بيوم من السبت 28 إلى الأحد 29 سبتمبر الجاري انطلاقا من الساعة الثالثة ظهرا بملعب بن قردان

today23 سبتمبر 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%