اقتصاد

محافظ البنك المركزي : الاقتصاد التونسي غير قادر على التدارك، على عكس أغلب بلدان العالم

today25 أغسطس 2022 61 1

Background
share close

أوضح محافظ البنك المركزي، مروان العباسي، في التقرير السنوي للبنك لسنة 2021 عدم قدرة الاقتصاد التونسي على التدارك، على عكس أغلب بلدان العالم، التّي تمكنت خلال سنة 2021 من تجاوز الانعكاسات الوخيمة للأزمة الصحيّة العالمية، يعود إلى ضعف هيكلي، وفق قوله .

وأكّد محافظ البنك المركزي أنّ   تراكم الصعوبات، لعدّة سنوات،  يجعل التعافي أكثر صعوبة، و أعلى كلفة. وسيؤدي ذلك على تسليط المزيد من الضغوطات على التوازنات المالية.

ورجّح التقرير تواصل تداعيات الجائحة الصحيّة ممّا سيؤدي إلى تحقيق نسب نمو ضعيفة في الواقع فإنّ نقص الاستثمارات، بمعدل 16بالمائة من إجمالي الناتج الداخلي الخام يشكل عقبة أمام تحقيق انتعاشة قويّة للنمو وذلك على غرار محدودية الادخار الذي بالكاد تفوق نسبته 9 بالمائة من إجمالي الدخل الوطني المتاح 6.2 بالمائة سنة 2020). وبالتوازي لا تزال سوق الشغل في وضعيّة هشّة مع إحداثات شغل صافية قدرها 53،4 ألف موطن شغل مقابل فقدان صاف لـ 133 ألف موطن شغل في العام السابق.

ورغم تراجع نسبة البطالة بشكل طفيف لتبلغ 16.2 بالمائة  خلال الربع الأخير من سنة 2021، فإنها تظل أعلى بكثير من مستواها لما قبل جائحة كوفيد-19 14.9 بالمائة  سنة 2019).

أمّا على مستوى القطاع الخارجي، فقد توسع عجز الميزان التجاري بـ1ر27 بالمائة من سنة لأخرى.

وأفاد التقرير، بأنّ المبادلات التجارية  عرفت انتعاشة، ولكن مع تسجيل نسق أكثر تسارعا للواردات مقارنة بالصادرات وساهم العجز بعنوان الطاقة والمواد الغذائية بشكل كبير في هذا التطور نتيجة ارتفاع الأسعار العالمية لهذه المنتجات.

 

 

 

 

 

 

 

Written by: Heni Najla

Rate it

Previous post

وطنية

الاستعدادات الجارية لتنظيم تيكاد 8 محور لقاء سعيّد بالجرندي

استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد اليوم الخميس 25 اوت 2022 عثمان الجرندي وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج وتناول اللقاء الاستعدادات الجارية لتنظيم ندوة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا . وأسدى رئيس الجمهورية تعليماته بخصوص عدد من القضايا المطروحة في إفريقيا والعالم كلّه فضلا عن المقاربة التونسية المتعلّقة بمعالجة هذه القضايا حتى تخرج القارة الإفريقية والإنسانية من الوضع الذي مرّت به ولا يزال مستمرا حتى وإن تغيّرت الوسائل وتغيّر التاريخ.

today25 أغسطس 2022 3

Post comments (0)

Leave a reply


0%