Non classé

متى تتطلب أخاديد الأظافر استشارة الطبيب؟

today23 يناير 2024

Background
share close

أخاديد ‫الأظافر هي خطوط تظهر في الأظافر بشكل رأسي أو أفقي لأسباب عديدة، منها ‫ما هو بسيط، ومنها ما هو خطير.

وتعد الأخاديد الرأسية أو الطولية شائعة لدى كبار السن، وغالبا ما ترجع إلى التقدم في العمر، ‫بسبب بطء معدل دوران الخلايا (موتها ثم نمو خلايا جديدة).

وتستلزم الأخاديد الرأسية استشارة الطبيب إذا كانت مصحوبة ‫بتغيرات أخرى على الظفر مثل التقصف والتفتت والشكل المقعر أو شكل ‫الملعقة، إذ قد تشير حينئذ إلى مشكلة صحية خطيرة مثل فقر الدم ‫الناجم عن نقص الحديد.

أما الأخاديد الأفقية أو العرضية، فغالبا ما تشير إلى ‫مشكلة صحية خطيرة مثل نقص الزنك ومرض السكري غير المعالج وأمراض “الغدة ‫الجار درقية” وأمراض الجهاز التنفسي والنكاف،  وقد تحدث ‫بسبب الخضوع للعلاج الكيميائي.

‫وبشكل عام، ينبغي استشارة الطبيب عند ملاحظة تغيرات تحت الأظافر باللون ‫البني الداكن أو الأسود أو الأحمر، على الرغم من عدم تعرض الظفر لصدمات (رضوض)، إذ قد تنذر هذه التغيرات اللونية بالإصابة بمرض خطير مثل التهاب الشغاف ‫(التهاب البطانة الداخلية للقلب) أو ورم خبيث.

 

المصدر:الجزيرة

Written by: Heni Najla

Rate it

Previous post

الأخبار

نتائج عملية القرعة لترتيب الظهور الاعلامي للدور الثاني للانتخابات المحلية على الحياة اف ام

نظمت اذاعة الحياة اف ام ، يوم الاثنين 22 جانفي 2024 ، قرعة خاصة بترتيب الظهور الاعلامي للمترشحين للدور الثاني للانتخابات المحلية 4 فيفري 2024 على اذاعة الحياة اف ام ، وفيما يلي نتائج عملية القرعة :      

today23 يناير 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%