أخبار-وطنية

متابعة تنفيذ توصيات لجنة التراث العالمي باليونسكو الخاصة بملف إدراج جزيرة جربة على لائحة التراث العالمي

today24 سبتمبر 2024

Background
share close

أشرفت وزيرة الشؤون الثقافية السيدة أمينة الصرارفي اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 على جلسة عمل خصصت لمتابعة تنفيذ توصيات لجنة التراث العالمي باليونسكو الخاصة بملف إدراج جزيرة جربة على لائحة التراث العالمي.

وحضر هذا اللقاء كل من مدير المعهد الوطني للتراث ومديرة وكالة احياء التراث وعدد من إطارات الوزارة فضلا عن ممثل جمعية صيانة جزيرة جربة.

وقد تابعت وزيرة الشؤون الثقافية، خلال هذه الجلسة، مدى تقدم أشغال هذا الملف الذي على ضوءه سيتم انجاز تقرير سترفعه الوزارة إلى لجنة التراث العالمي في ديسمبر المقبل.

وتم التطرق إلى جملة من المحاور أهمها انعقاد أولى جلسات لجنة القيادة الجهوية في موفى شهر سبتمبر 2024 والتي تضم ممثلين عن وزارات البيئة والشؤون الدينية والتجهيز والسياحة إلى جانب وزارة الشؤون الثقافية وتهدف إلى صون الممتلك التاريخي والأثري بجزيرة جربة وتهيئته وتثمينه.

كما تم طرح ضرورة بعث وحدة تصرف حسب الأهداف لتنفيذ المشاريع المقترحة من لجنة القيادة وانجازها في الآجال المأمولة، مع التنصيص على احترام العناصر المعمارية الخاصة بجزيرة جربة بالنسبة لمتساكني الجزيرة في إطار حملة توعية تشمل جميع الفئات العمرية.

كما تم التنصيص على أهمية مساهمة المجتمع المدني في تحسيس المواطن من خلال تأسيس مسابقة موجّهة لليافعين لإنجاز ومضات تحسيسية مصورة تتمحور حول أهمية التراث الوطني وتثمينه إلى جانب جائزة citoyen du patrimoine وتكوين الإطارات والأعوان المتدخلة من مختلف الوزارات المعنية وخلق مسالك ثقافية وسياحية بجزيرة جربة، فضلا عن إعداد كراس الشروط لتيسير تدخلات الصيانة والتهيئة الترابية من خلال اعتماد طابع معين يحترم الخصوصية المعمارية ووفق معايير مضبوطة.

كما تم تناول وضعية عدد من المعالم التاريخية في الجزيرة التي تتطلب تدخلا سريعا وإعادة توظيف البعض منها على غرار مقر الولي الصالح سيدي الزيتوني وعدد من الجوامع ومتحف التراث غير المادي بجربة.

Written by: Nasserddine Hmida

Rate it

Previous post

أخبار-وطنية

رئيس الحكومة يشرف على افتتاح المنتدى المتوسطي لإزالة الكاربون

أشرف رئيس الحكومة السيد كمال المدّوري صباح اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 بالعاصمة، على افتتاح أشغال المنتدى المتوسطي لإزالة الكاربون الذي تنظمه الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة بالتعاون مع الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية والتعاون الألماني وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي تحت شعار "نحو متوسط محايد للكربون". وفي مستهل كلمته التي ألقاها بالمناسبة، أكّد رئيس الحكومة على أهمية هذا المنتدى باعتباره محطة هامة في السعي المشترك بين بلدان المنطقة لتحقيق […]

today24 سبتمبر 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%