الصحة

ما الذي يحدث لصحتنا عندما نشرب القهوة كل يوم؟

today1 يوليو 2024

Background
share close

تفيد العديد من الدراسات أن فنجان القهوة الصباحي لا يوقظك طوال اليوم فحسب، بل يعطي أيضا دفعة لمليارات من الميكروبات النافعة الموجودة في جهازك الهضمي.

وهناك أدلة متزايدة على أن قهوتك قد تؤثر بشكل إيجابي على الميكروبيوم (بكتيريا الأمعاء)، ما يؤدي إلى صحة عامة أفضل وحتى حياة أطول.

وتقول نيكولا شوبروك، اختصاصية التغذية: “يحتوي الميكروبيوم على جحافل من أنواع البكتيريا الجيدة التي تعمل بشكل جماعي وفردي لتحسين صحتنا. يُنظر إلى هذه الميكروبات بشكل متزايد على أنها تفيد صحتنا الأيضية وإدارة الوزن والصحة العقلية. وتحتوي القهوة على العديد من المركبات التي تعمل بمثابة البريبايوتك، ما يعني أنها تغذي بكتيريا البروبيوتيك المفيدة من خلال تزويدها بالعناصر الغذائية الضرورية للنمو والوظيفة”.

ويعمل الكافيين نفسه كمنشط، ما يزيد من عدد البكتيريا المفيدة في الأمعاء، و”كلما زاد التنوع في جهازك الهضمي، كان ذلك أفضل”، بحسب شوبروك.

وأظهرت نتائج دراسة نشرت عام 2023 في مجلة Nutrients، أن ثراء الميكروبيوم يكون أعلى لدى شاربي القهوة المنتظمين، الذين لديهم أعداد متزايدة من بكتيريا Alistipes وFaecalibacterium المفيدة (التي يعتقد أن لها آثار وقائية ضد تليف الكبد وأمراض القلب والأوعية الدموية)، ومستويات أقل من بكتيريا Erysipelatoclostridium الضارة، والتي تسبب مشاكل في القناة الهضمية.

وتحتوي القهوة أيضا على مركبات نباتية تسمى البوليفينول، وهي فئة من المركبات الموجودة بشكل طبيعي في الأطعمة النباتية، مثل الفاكهة والخضروات والأعشاب والتوابل والشاي والشوكولاتة الداكنة والنبيذ

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

وطنية

وزارة التربية تعتزم إرساء خطة للنهوض بقطاع التربية الدامجة…

أعلنت وزارةُ التَّربيةِ عزمها على إرساءَ خطةٍ وطنيةٍ للنُّهوضِ بقطاعِ التربيةِ الدَّامجةِ، إنصافًا لذوي الصُّعوباتِ والاضطراباتِ وكلِّ أنواعِ الاحتياجاتِ الخصوصيةِ في التَّعلمِ والتَّقييمِ وينتظر أن تنظمُ الوزارةُ يومًا دراسيًّا لبناءِ دليلٍ مرجعيٍّ وطنيٍّ في التربيةِ الدَّامجةِ يتضمنُ أدلَّةَ عملٍ للتطويعاتِ البيداغوجيةِ وأنواعَ التقييمِ المواتيةِ للاحتياجاتِ الخصوصيةِ. وأكدت عملها على توفير اختباراتِ تشخيصٍ مبكرةٍ لأولياءِ التلاميذِ من ذوي الاحتياجاتِ الخصوصيةِ، حتى يتسنى تطبيقها ومتابعتها تعليماً وتقويماً في إطارِ الإنصافِ وتثمينِ القدراتِ الذكائيةِ […]

today1 يوليو 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%