أخبار-وطنية

لجنة الصحة تعقد جلسة استماع حول مقترح القانون المتعلق بصناعة المكملات الغذائية

today10 يونيو 2024

Background
share close
عقدت لجنة الصحة وشؤون المرأة والأسرة والشؤون الاجتماعية وذوي الإعاقة جلسة بعد ظهر اليوم الإثنين 10 جوان 2024 خصصتها للاستماع إلى ممثلين عن المجمع المهني لصناعة المكملات الغذائية ومواد التجميل الجلدية التابع لكنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية، حول مقترح القانون المتعلق بصناعة المكملات الغذائية.
و في تدخله أكّد السيد هيثم ناصف رئيس المجمع أن صناعة المكملات الغذائية ومواد التجميل الجلدية قطاع واعد في تونس. وبين انه يضم حاليّا قرابة 70 مؤسسة تنشط في هذا المجال منها 45 مؤسسة منضوية تحت المجمع المهني لصناعة المكمّلات الغذائية ومواد التجميل الجلدية وتوفر حوالي 70 بالمائة من حاجيات البلاد التونسية وتساهم في دعم الاقتصاد التونسي. واضاف انه يتم تصدير جزء من المنتوج إلى عديد الدول منها بلدان المغرب العربي وبعض البلدان الغربية والخليجية، مبينا أن هذا القطاع، رغم أهميته الاقتصادية والاجتماعية، يعاني من غياب قانون ينظّمه أو هياكل مؤهلة لمراقبة الجودة على عكس عديد الدول التي ضبطت الإطار القانوني لهذا النوع من المنتوجات بكل دقة.
واكد ممثلو المجمع أن النص المعروض يمثل فرصة لكسب رهان صناعة المكملات الغذائية التي يتمّ استخراجها من عديد النباتات الطبية المهمة التي يقع تصديرها بأثمان زهيدة ثم تقوم تونس باستيراد المكملات الغذائية التي يقع تحويلها وتصنيعها في الخارج بالعملة الصعبة. وشددوا على ضرورة تجاوز هذا الأمر في المستقبل خاصة مع وجود الكفاءات الوطنية القادرة على تطوير مثل هذه الصناعة.
وقد اكد رئيس اللجنة أهمية مقترح القانون المعروض باعتباره يهدف إلى سد فراغ تشريعي في مجال صناعة المكملات الغذائية التي تتزايد أهميتها الاقتصادية يوما بعد يوم خاصة منذ جائحة كوفيد 19 بالإضافة إلى علاقتها المباشرة بصحة المواطن.
كما تفاعل أعضاء اللجنة والنواب الحاضرون مع مجمل التوضيحات التي قدمها ممثلو المجمع في انتظار أن تقع موافاة اللجنة بعرض شامل حول مدى تطور هذه الصناعة في تونس والاشكاليات التي يتعرض لها هذا القطاع في علاقة بصناعة المواد الصيدلية، مع ملاحظات المجمع حول مقترح القانون المعروض في أقرب الآجال الممكنة، على أن تتم برمجة اجتماع آخر لمناقشة مختلف الجوانب القانونية والاقتصادية المرتبطة بصناعة المكملات الغذائية بأكثر دقة وتعمّق.

Written by: Nasserddine Hmida

Rate it

Previous post

أخبار-وطنية

وزير الصحة يؤكد أهمية تعزيز مسار التكوين لبلوغ أهداف تنفيذ السياسة الوطنية للصحة في أفق 2035.

استقبل وزير الصحة علي المرابط، اليوم الاثنين 10 جوان 2024، بمقر الوزارة، الدكتور Carl-Ardy Dubois عميد مدرسة الصحة العامة بجامعة مونتريال الكندية رفقة الوفد المرافق له وذلك على إثر زيارته للبلاد التونسية لحضور فعاليات الورشة الختامية للبرنامج التكويني المعني بتعزيز قدرات إطارات وزارة الصحة لتنفيذ السياسة الوطنية للصحة. وحضر هذا اللقاء الدكتور رمزي الوحيشي، ممثل مكتب المنظمة الصحة العالمية بتونس بالنيابة والمديرة العامة لوحدة التعاون الفني. وعبر الأستاذ علي المرابط […]

today10 يونيو 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%