تكنولوجيا

لأول مرة في تونس يتمّ تفعيل العقود الإلكترونية لبيع وشراء العربات الخاصة

today11 أبريل 2023 4

Background
share close

أعلنت وزارة تكنولوجبات الإتصال أنه تم اليوم إطلاق خدمة إبرام العقود الإلكترونية لبيع وشراء العربات الخاصة عبر بوابة المواطن وبإستعمال الهوية الرقمية، للتثبت بطريقة موثوقة من هوية الأطراف المتعاقدة ثمّ الإمضاء على وثيقة العقد. وتمكن هذه الخدمة الجديدة من تخفيف عبئ التّردد على الإدارات وإختصار الجهد والآجال، إضافة إلى إستكمال إجراءات نقل الملكية بطريقة سهلة وفعّالة.
و تجدر الإشارة أن القانون التونسي قد نصّ وعرّف، منذ سنوات، العقود الإلكترونية وأعطاها الحجية القانونية. حيث جاء بالقانون عدد83 لسنة 2000 المتعلق بالمبادلات والتجارة الإلكترونية بالفصل الأول منه مايلي “يجري على العقود الإلكترونية نظام العقود الكتابية من حيث التعبير عن الإرادة ومفعولها القانوني وصحتها وقابليتها للتنفيذ في ما لا يتعارض وأحكام هذا القانون”. ولأول مرة في تونس يتم تفعيل هذا النص بإطلاق إبرام العقود الإلكترونية لبيع وشراء العربات.
تتيح هذه الخدمة الاطلاع المسبق على معطيات العربة والتحقق الآني من وضعيتها (التحقق من الخصائص الفنية، التثبت من إجراء المعاينة، التثبت من إجراء الفحص الفني، التثبت من خلاص معاليم الجولان وغيرها من التفاصيل). وتسمح هذه الخدمة أيضا من التحقق من أهلية الأطراف المتعاقدة (ملكية العربة، الحالة المدنية وغيرها من التفاصيل المتعلقة بالأطراف المتعاقدة). كما تقوم هذه الخدمة بإشعار الطرفين في حالة وجود أي إشكال وإعلامهما بإنتهاء عملية إبرام العقد عبر تلقي إرساليات نصية، إضافة إلى توفير معلومات إضافية تخص إجراء نقل الملكية.

Written by: Nasserddine Hmida

Rate it

Previous post

وطنية

رئيسة الحكومة تشرف على مجلس وزاري مضيق لمواصلة النظر في واقع قطاع الفسفاط وأفاق تطويره

أشرفت رئيسة الحكومة السيدة نجلاء بودن رمضان اليوم الثلاثاء 11 أفريل 2023 بقصر الحكومة بالقصبة، على مجلس وزاري مضيق خصص للنظر في واقع قطاع الفسفاط وآفاق تطويره. واستعرض المجلس تطور مؤشرات إنتاج الفسفاط وسبل تحسينها، بالإضافة إلى أبرز الإشكاليات التي تواجه القطاع. كما تناول المجلس برامج عمل شركة فسفاط قفصة والمجمع الكيميائي التونسي وأبرز مشاريع دعم الإنتاجية والمشاريع البيئية المبرمج إنجازها للفترة القادمة. وأكد المجلس على ضرورة العمل على تأهيل […]

today11 أبريل 2023 3

Post comments (0)

Leave a reply


0%