الصحة

كلية العلوم الصيدلانية بجامعة نانجينغ للتكنولوجيا في الصين :صناعة خيوط استثنائية لخياطة الجروح

today5 أكتوبر 2024

Background
share close

تمكن علماء من كلية العلوم الصيدلانية بجامعة نانجينغ للتكنولوجيا في الصين من صناعة نسختهم الخاصة من خيوط العنكبوت الاصطناعية من البروتينات التي يمكن استخدامها في علاج الجروح.

أنتجت هذا الخيوط الجديدة باستخدام الميكروبات المعدلة وراثيا، وتم غزلها في ألياف ونسجها في ضمادات ساعدت في علاج إصابات المفاصل والقروح الجلدية في الفئران، كما أظهرت النتائج التي نُشرت في مجلة “إيه سي إس نانو” في الثاني من سبتمبر.

تتحلل الألياف المصنوعة مع مرور الوقت داخل الأجسام الحية ولا تسبب ضررا للجسم. ويحمل الابتكار أملا في تطوير إمكانات واعدة للتطبيقات الطبية المستقبلية، خاصة في علاج التهاب المفاصل العظمي والجروح المزمنة الناجمة عن السكري.

وتشكل معظم أنواع العناكب ثروة من المواد التي يمكن استخدامها في الصناعات الصيدلانية والعلاجية إذ يتكون سمّها من خليط من المواد الكيميائية المهمة، كما تمنح خيوطها أملا في تطوير صناعة الأقمشة والضمادات.

تعدّ خيوط العنكبوت من أقوى المواد الموجودة على الأرض، وهي أقوى تقنيا من الفولاذ. والتحدي الذي يحول دون الوصول لهذه الخيوط هو أن العناكب تصنع المستعمرات الخاصة بها وتتفانى في الدفاع عنها كما تقوم بأكل بعضها بعضا، مما يجعل تربيتها مثل ديدان القز أمرا غير ممكن، ولذلك اتجه العلماء إلى الخيارات الصناعية، وفقا لما وضح موقع يوريك أليرت.

الجزيرة

Written by: Nasserddine Hmida

Rate it

Previous post

أخبار-وطنية

بداية من الاثنين: اعوان الشركة الوطنية للنقل بين المدن يحملون الشارة الحمراء للمطالبة بصرف اجورهم في موعدها.

قرر اعوان الشركة الوطنية للنقل بين المدن حمل الشارة الحمراء وذلك لمدة اسبوع بداية من يوم الاثنين 7 اكتوبر احتجاجا على عدم الاستجابة لمطالبهم المتعلقة بصرف الأجور والمنح في مواعيدها حسب ما اعلنته الجامعة العامة للنقل التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل اليوم السبت 05-10-2024. واضافت في بلاغ لها اثر إجتماع عقدته اليوم وحضره ممثلون عن النقابات الأساسية للشركة ان حمل الشراء ياتي كذلك للمطالبة بصرف منحة العودة المدرسية بالتعاونية وسداد […]

today5 أكتوبر 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%