أخبار-جهوية

قبلي: تَواصل صيانة نقاط مراقبة ظاهرتي تغدق مياه الري وتملح التربة

today1 أغسطس 2022 31

Background
share close

تقوم المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بقبلي بالصيانة والتعويض الدوري لنقاط مراقبة ظاهرتي تغدق التربة وتملحها من أجل المحافظة على الفلاحة السقوية بالواحات والتي تمثل العمود الفقري للقطاع الفلاحي بالجهة.

وأوضحت رئيس دائرة التربة بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية جميلة سعد الله، أن مصالح المندوبية قامت بتجهيز العديد من الواحات بآبار مراقبة المائدة السطحية، حيث توجد حوالي 400 بئر موزعة على كافة المعتمديات تخصص بالاساس لمعاينة مدى تملح مياه الري ومدى تراجع مستوى المائدة المائية.

وذكرت أن المصالح الفنية للمندوبية تقوم بشكل دوري بالقياسات الضرورية لمستوى المياه ودرجة ملوحتها مرتين في السنة (مرة في الشتاء وأخرى في الصيف)، وذلك بهدف التدخل العاجل والاستباقي للحد من التأثيرات السلبية لظاهرتي تغدق المياه أو ما يعرف لدى الفلاحين بظاهرة “النز” وظاهرة تملح التربة التي تؤثر بشكل كبير على مردودية الواحات بسبب تراجع الخصائص الطبيعية للتربة بمرور الزمن جراء ريها بمياه متوسطة الملوحة.

وفي ذات السياق، بيّنت سعد الله أن القياسات التي يتم رفعها تعتمد في جزء منها على بعض الآبار الصغيرة والسطحية التي لا يتجاوز عمقها 4 أمتار من أجل الوقوف على مدى بلوغ المياه ذات الملوحة المرتفعة لجذور النخلة.

وأفادت بأن عمليات المراقبة تشمل أيضا النشعيات التي تعبر الكثير من الواحات العمومية والتي تخصص لصرف مياه “النز”، الأمر الذي يحمي التربة من ظاهرة التغدق ومن إمكانية التملح.

وأشارت إلى أن المندوبية تخصص سنويا برنامجا لجهر وتنظيف النشعيات أو ما يعرف لدى الفلاحين ب”الخنادق” وذلك بالتنسيق مع الجمعيات المائية.

Written by: zaineb liouane

Rate it

Previous post

عالمية

فلسطين المحتلة:الجيش الصهيوني يهدم منزلاً بالضفة..ويخطر 15 آخرين بالهدم بحجّة البناء بدون ترخيص

هدم الجيش الصهيوني اليوم الإثنين 01 أوت 2022، منزلاً فلسطينياً شماليّ الضفة الغربية المحتلة بحجة البناء بدون ترخيص. وقال محمد ناجي، رئيس بلدية كفر الديك بمحافظة سلفيت، إن قوة صهيونية اقتحمت البلدة، برفقة جرّافتين، وشرعت بعملية هدم منزل بمساحة 150 م2. وبيّن أن المنزل شُيّد حديثاً، وكان مالكه يستعد للسكن فيه. وأشار ناجي إلى أن السلطات الصهيونية هدمت المنزل بدعوى البناء بدون ترخيص في مناطق مصنفة "ج" حسب اتفاق أوسلو. […]

today1 أغسطس 2022 6


Similar posts

أخبار-جهوية

القيروان تنصيب المجلس الجهوي الثالث

أشرف السيد ذاكر البرقاوي والي القيروان عشية يوم الاربعاء 18 سبتمبر 2024 على موكب تنصيب المجلس الجهوي لولاية القيروان للفترة الممتدة من 05 سبتمبر إلى 04 ديسمبر 2024 و ذلك عملا بأحكام المرسوم عدد 10 لسنة 2023 و بقرار من الهيئة العليا المستقلة للانتخابات عدد 547 المؤرخ في 02 سبتمبر […]

today18 سبتمبر 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%