وطنية

قانون المالية :إحداث معلوم على الكربون…

today20 أكتوبر 2023

Background
share close

تتجه الحكومة، وفق مشروع قانون المالية لسنة 2024، الى إحداث معلوم على الكربون من خلال الترفيع في المعلوم الموظف على كل من تذاكر الرحلات الجوية والبحرية والمنتجات الطاقية المستهلكة.

ويروم المقترح، الوارد في الفصل 39 ضمن باب دعم الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة، توفير موارد جبائية إضافية لفائدة صندوق الانتقال الطاقي لتمويل عمليات ترشيد استهلاك الطاقة والتشجيع على استعمال الطاقات البديلة أو المتجددة وتغطية جزء من نفقات الدعم ومواكبة التمشي الدولي الرامي إلى إحداث وتعميم المعلوم على الكربون.

وتقترح الحكومة، في ما يتعلق بالرحلات الجوية والبحرية، زيادة المعلوم الموظف على التذاكر، المقدر بـ 20 دينارا « د »، حاليا، ليصبح 40 د بالنسبة الى التذاكر الاقتصادية ويصل الى 60 د للتذاكر من صنف الدرجة الأولى

او صنف الأعمال.

وعلّلت الحكومة اقتراحها هذا الاجراء بالسعي الى المحافظة على البيئة ومجابهة انبعاثات الطائرات والبواخر من مادة الكيروزان وغيرها من المحروقات ولمواكبة التمشي الدولي الرامي الى احداث وتعميم المعلوم على الكربون بصفة تدريجية.

وتخطّط سلطات الاشراف، أيضا، للترفيع في المعلوم الموظف على المنتجات الطاقية المستهلكة بمضاعفتها 5 مرات وإعتباره كمعلوم على الكربون.

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

رياضة

توسيع مدارج ملعب الطيب المهيري بصفاقس ودراسة مشروع إحداث المدينة الرياضية بالجهة

توسيع مدارج ملعب الطيب المهيري بصفاقس ودراسة مشروع إحداث المدينة الرياضية بالجهة إلتأمت مساء امس جلسة عمل بمقر وزارة الشباب والرياضة للنظر في مشاريع البنية التحتية الرياضية بولاية صفاقس وذلك بحضور كمال دقيش وزير الشباب و الرياضة وعدد من إطارات الوزارة ومسؤولين من جهة صفاقس ومن النادي الصفاقسي. وقد تم التداول في عدة مشاريع تهم المنشآت الرياضية في ولاية صفاقس، أهمها تهيئة وتوسيع ملعب الطيب المهيري ودراسة مشروع إحداث المدينة […]

today20 أكتوبر 2023

Post comments (0)

Leave a reply


0%