الصحة

قابس: تدهور الخدمات الصحية في الجهة نتيجة الوضعية المتردية للمستشفى الجامعي بقابس

today27 ديسمبر 2022 1

Background
share close

يعاني القطاع الصحي بولاية قابس (سكانها أكثر من 400 ألف نسمة) من إشكاليات عديدة تسبّبت في ضعف الخدمات الصحية بهذه الجهة، على غرار الوضعية المتردية للمستشفى الجامعي بقابس الذي يقصده يوميا عدد كبير من المرضى من مختلف معتمديات قابس ومن الجهات المجاورة، والذي يمثّل نموذجا حيّا على هذا التدهور الكبير.
وفي هذا الاطار، يتواصل تعطّل مشروع تقوية أسس وإصلاح هياكل ومباني هذا المستشفى الذي انطلقت أشغاله في بداية سنة 2013 والذي شهد في الأشهر الأخيرة فسخ عقد صفقته بعد توقف الأشغال لأكثر من سنة.
كما يشتغل المستشفى الجامعي بقابس اليوم بنصف طاقة استيعابه بعد غلق 8 قاعات في بكل طابق من طوابقه الستة وكذلك عياداته الخارجية بحجة اصلاحها، وفق ما أكده مصدر مسؤول بالمستشفى لـ »وات ».
ويتم تأمين العيادات الخارجية للمستشفى الجامعي بقابس في بناية على وجه الكراء بعيدة نسبيا عن هذا المستشفى مما يكبد المرضى مصاريف إضافية ويثقل كاهل هذه المؤسسة الاستشفائية بمعلوم كراء يبلغ سنويا 114 ألف دينار. ويعاني المستشفى الجامعي بقابس أيضا من نقص فادح على مستوى طبّ الاختصاص وخاصّة اختصاصات التبنيج، والأشعة، وطب الدم السريري، والأطفال، وهو ما تسبب لهذه المؤسسة الاستشفائية في اشكاليات عديدة وجعلها محل انتقاد كبير من قبل المواطنين.
وكان أهالي الجهة قد استبشروا لدى انعقاد المجلس الوزاري الخاص بالجهة في 25 جوان 2015 بالقرار المتعلق بإحداث مستشفى جديد ومركز للحروق البليغة في ولاية قابس، الا ان هذا المشروع لم ير النور الى اليوم رغم تخصيص الأرض اللازمة لانجازه والبالغة مساحتها 20 هكتارا.
وقد طالب العديد من المرضى، في تصريحات متطتابقة لـ »وات » بتدخل رئيس الجمهورية لفضّ الاشكال المتعلق ببناء هذا المستشفى، بما يساعد على تطوير الخدمات الصحية بمدينتهم التي تفشّت فيها العديد من الأمراض الخطيرة بسبب التلوث الصناعي.

وات

Written by: Heni Najla

Rate it

Previous post

Non classé

وزيرة العدل تؤكّد أنّ احترام حقوق الإنسان من أولويات الوزارة

التقت وزيرة العدل ليلى جفال  ظهر اليوم،  رئيس الهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب السيد فتحي الجراي ، بحضور عدد من اعضاء الهيئة وعدد من أعضاء ديوان السيدة الوزيرة. وقد مثل اللقاء مناسبة للتأكيد على ضرورة مزيد تدعيم مسار العمل المشترك القائم بين وزارة العدل والهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب، لاسيما فيما يتعلق بتجسيد مذكرة التفاهم المبرمة بين الطرفين والتي يتم بمقتضاها زيارة الوحدات السجنية والاصلاحية،فضلا عن تعزيز برامج التعاون بين […]

today27 ديسمبر 2022 2

Post comments (0)

Leave a reply


0%