الصحة

أخصائي في علاج الأورام بالأشعة:يبلغ عدد المصابين بالأورام الخبيثة في تونس 16 ألف شخص

today26 أكتوبر 2024

Background
share close

قال الدكتور نور الدين بوعوينة الأخصائي في علاج الأورام بالأشعة،اليوم السبت 26 أكتوبر 2024،إن عدد المصابين في تونس بالأورام الخبيثة يناهز الـ 16 ألف مصاب،مبينا أن نسبة الشفاء منه في تونس يمكن أن تكون 85 بالمائة.

وأكد الأخصائي في تصريح لإذاعة الحياة إف إم  أن عدد المصابين بالأورام الخبيثة في تونس يبلغ 16 ألف شخص،تنقسم بالتناصف بين الجنسين النساء والرجال.مبينا أن سرطان الثدي هو السرطان الأكثر انتشارا بين النساء،بينما سرطان الرئة هو الأكثر إنتشارا لدى الرجال يليه سرطان البروستات.مضيفا أن التدخين هو السبب المباشر وراء الإصابة بسرطان الرئة.

وشدد الأخصائي على ضرورة الكشف المبكر بما هو السبيل الأكثر فعالية في عملية العلاج،مذكرا بأن الأورام الخبيثة حينما تكتشف بشكل مبكر تكون نسبة الشفاء منه أكبر.

داعيا إلى عدم التخوف من مرض السرطان وتقبله بين المجتمع والتأكد من كونه ليس المرض الأكثر خطورة لدى البشرية،والمسبب للوفاة المباشرة إذ أن حظوظ الشفاء منه متوفرة،”فيمكن أن تكون نسبة الشفاء منه في تونس 85 بالمائة إذا تم اكتشافه في وقت أبكر”.

وأوضح بوعوينة أن أورام السرطان تنقسم إلى نوعين ورم حميد لا ينتشر في الجسم وأورام خبيثة تنتشر بالأعضاء السليمة.

فالورم الحميد يتم علاجه جراحيا بشكل نهائي،كما أنه لا يعرض المصاب إليه إلى مضاعفات مثل الإنتشار،بينما الورم الخبيث ورم قابل للتطور الموضعي وينتشر في الجسم،موضحا أن علاجه يرتكز على الجراحة والعلاج الكيميائي والعلاج بالأشعة،غير أنه يلزم الشخص المصاب به بالمراقبة الطبية بعد الشفاء منه طيلة الحياة.

Written by: Ahlem Amri

Rate it

Previous post

وطنية

وزير البيئة يؤدي زيارة رسمية للقيروان

أدى وزير البيئة"الحبيب العبيدي" اليوم السبت 26 أكتوبر 2024،زيارة رسمية إلى ولاية القيروان،زار خلالها محيط الفسقية،و المساحات الخضراء بالقيروان المدينة،ومحطات التطهير،إلى جانب عدّة معتمديات هو بصدد زيارتها في الإبان منها معتمدية السبيخة. وقال مدير عام البيئة  بوزارة البيئة في تصريح صحفي لإذاعة الحياة إف إم إن الزيارة تأتي في إطار زيارة المناطق الخضراء وتدعيمها والحث على الإعتناء بها،إلى جانب الوقوف على انجازات الدولة في مجال التطهير، مؤكدا في هذا الصدد […]

today26 أكتوبر 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%