عالمية

فنزويلا: انتخابات رئاسية حاسمة وسط توتر شديد

today28 يوليو 2024

Background
share close

تنطلق اليوم في فنزويلا انتخابات رئاسية تُعد الأهم منذ ربع قرن، حيث يتوجه الناخبون لاختيار رئيس جديد في أجواء من التوتر والقلق. يثق الرئيس الحالي نيكولاس مادورو في فوزه مجدداً، رغم ازدياد دعم المعارضة وتحذيراتها من احتمال حدوث مخالفات خلال العملية الانتخابية.

تتصدر زعيمة المعارضة ماريا كورينا ماتشادو المشهد السياسي، لكنها اضطرت لتسليم القيادة للمرشح إدموندو غونزاليس بعد منعه من تولي المناصب العامة. غونزاليس، البالغ من العمر 74 عاماً، هو دبلوماسي سابق يُعرف بسلوكه الهادئ، وقد نال دعم بعض المؤيدين السابقين للحزب الحاكم. لكن المعارضة والمراقبون يبدون قلقاً من أن قرارات الهيئات الانتخابية واعتقال موظفي المعارضة قد تهدف إلى إحداث عوائق أمام العملية الانتخابية.

في ظل هذه الأجواء، يواصل مادورو الدفاع عن نزاهة النظام الانتخابي في بلاده، الذي يصفه بأنه الأكثر شفافية في العالم. كما حذر من أن خسارته قد تؤدي إلى “حمام دم”، في إشارة إلى مخاوفه من الاضطرابات المحتملة.

تحت حكم مادورو، شهدت فنزويلا أزمة اقتصادية خانقة، مع هجرة واسعة لنحو ثلث السكان وتدهور حاد في العلاقات الدولية، تفاقم بفعل العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، والتي أثرت بشكل كبير على صناعة النفط. ورغم تأكيد مادورو على أنه سيعمل على ضمان السلام والنمو الاقتصادي وتقليل اعتماد البلاد على دخل النفط، إلا أن العديد من الفنزويليين يشعرون بالإحباط من ارتفاع معدلات التضخم وتقلص الخدمات العامة.

من المتوقع أن تظهر نتائج الانتخابات مساء اليوم أو خلال الأيام القليلة المقبلة. وستبقى مراكز الاقتراع مفتوحة من الساعة السادسة صباحاً (10:00 بتوقيت جرينتش) حتى الساعة السادسة مساء.

 

فرنس 24

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

عالمية

مفاوضات التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون وتركيا تبدأ في أنقرة

  تنطلق غداً في العاصمة التركية أنقرة الجولة الأولى من مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون الخليجي وتركيا، حسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية "واس". تشارك في المفاوضات تسع جهات حكومية سعودية، ومن المتوقع أن تستمر هذه الجولة حتى 31 يوليو 2024. تتمحور المناقشات خلال هذه الجولة حول مجموعة من الموضوعات المهمة، تشمل تجارة السلع والخدمات، والاستثمار، وقواعد المنشأ، والعوائق الفنية أمام التجارة، بالإضافة إلى تدابير الصحة والصحة النباتية. […]

today28 يوليو 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%