منوعات

فريق بحثي أردني ينجح في حل مسألة رياضية عالقة منذ عام 1949

today24 أغسطس 2024

Background
share close

تمكن فريق بحثي أردني من حل مسألة رياضية كانت عالقة منذ عام 1949، وذلك بعد أن نجحوا في برهنة نظرية تخص المسألة على مدار ثلاث صفحات فقط، وفقاً لما أفاد به موقع “رؤيا”.

الفريق، الذي يضم البروفيسور رشدي خليل من قسم الرياضيات في جامعة الزيتونة الأردنية، والدكتورين مأمون أبو حماد ووسيم الشنطي من ذات الجامعة، بالإضافة إلى الدكتور عبدالرحمن يوسف من قسم الرياضيات في الجامعة الأمريكية في الشارقة، حقق إنجازاً علمياً كبيراً بحل مسألة مفتوحة كانت عالقة لعقود.

بدأ العمل على حل هذه المسألة منذ عام 2021، بعد جهود سابقة بدأها أعضاء الفريق منذ عام 2015. وقد تم نشر البحث المحكّم في واحدة من أشهر وأرفع مجلات الأبحاث العلمية في علوم الرياضيات، وفقاً لما قاله الدكتور مأمون أبو حماد لموقع “رؤيا”.

وأضاف أبو حماد أن “الفريق الأردني تميز بحل المسألة الرياضية وبرهنتها في ثلاث صفحات بشكل عميق وعلمي”، مشيراً إلى أن هذا الإنجاز يبرز تميزهم مقارنةً بأحد العلماء الذي قدم حلاً للمسألة في 27 صفحة، ولكن لم يتم الحكم عليه بعد.

تتعلق المسألة الرياضية بالمشكلة المعروفة لدى علماء الرياضيات بـ “مشكلة الفضاء الجزئي الثابت لفضاءات هيلبرت المنفصلة” (The Invariant Subspace Problem for Separable Hilbert Spaces). وتدور حول الفضاء الجزئي الثابت تحت تأثير مؤثر خطي، والذي يجب أن يكون متصلاً على فضاءات هيلبرت. هذه المسألة تعود إلى العالم الهنغاري نيومان من نهاية الأربعينيات.

روسيا اليوم

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

عالمية

الشرطة الألمانية تعتقل مشتبه به في هجوم طعن خلال مهرجان في زولينغن

أعلنت الشرطة الألمانية يوم السبت عن اعتقال شخص في إطار التحقيقات حول هجوم طعن وقع خلال مهرجان بمدينة زولينغن غرب البلاد، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة ثمانية آخرين. وأكدت الشرطة أنها تحقق فيما إذا كان المعتقل مرتبطاً بالهجوم، مشيرة إلى أن التحقيقات والبحث عن مرتكبي الجريمة المحتملين وأسبابها مستمر. ووقع الهجوم حوالي الساعة 9:40 مساء يوم الجمعة، عندما هاجم شخص مجهول عدة أشخاص بسكين، ولكن الدافع وراء الهجوم […]

today24 أغسطس 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%