الصحة

ظهور متحورين جديدين لفيروس كورونا

today13 يوليو 2024

Background
share close

أفادت تقارير حديثة من جريدة “ذي إندبندنت” البريطانية بظهور متحورين جديدين لفيروس كورونا قد يسببان أعراضاً مزمنة مثل السعال العنيد والتهاب الحلق، مع اقتراب موسم الصيف وتزايد السفر والأحداث الجماهيرية.

المتحوران المعروفان باسم “فليرت” (FLiRT) و”إل بي.1″ (LB.1) أثارا قلق العلماء بسبب قدرتهما على تجاوز الحماية المناعية الممنوحة من التطعيم، نظراً لتغييراتهما في بروتين “سبايك” الذي يسهل دخول الفيروس إلى الخلايا.

تحذر الدكتورة مريم مالك، طبيبة عامة، من احتمالية انتشار هذين المتحورين خلال فصل الصيف، خاصة في الأماكن المزدحمة التي يمكن للفيروس أن ينتشر بها بسهولة نظراً لرفع القيود القانونية مثل ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي.

بالنظر إلى الأعراض، تتشابه السلالات الجديدة بشكل كبير مع أعراض الإصابة بكوفيد-19 السابقة، وتشمل الحمى، السعال، الإعياء، فقدان حاسة التذوق أو الشم، التهاب الحلق، آلام العضلات، ضيق التنفس، والصداع.

ينصح الأطباء الأفراد باتخاذ الإجراءات الوقائية المناسبة مثل العزل الذاتي في حال الاشتباه بالإصابة، واستخدام العلاجات المتاحة بدون وصفة طبية، والحرص على الراحة والبقاء رطبين، مع التوجه لطلب المساعدة الطبية في حال تفاقم الأعراض.

مع استمرار تطور الوضع، يبقى الوقاية الشخصية والالتزام بالإجراءات الوقائية أمراً حيوياً للحد من انتشار الفيروس وحماية الصحة العامة. وتنصح الدكتورة مالك بأهمية تلقي التطعيمات والجرعات المعززة كأساس للوقاية من الإصابة بالسلالات الجديدة، بالإضافة إلى الحفاظ على نظافة اليدين باستمرار كوسيلة فعالة لمنع انتشار الفيروس.

من جهتها، أعلنت منظمة الصحة العالمية أمس أن فيروس كورونا لا يزال يتسبب في وفاة حوالي 1700 شخص أسبوعياً عالمياً، مما يبرز أهمية استمرار الجهود العالمية لمكافحة الجائحة وحماية الصحة العامة.

 

 

العربية

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

وطنية

شراء تزكيات للانتخابات الرئاسية…الهيئة توضح

وضعت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات على ذمة الناخبين التونسيين رقم النداء 1814 للتبليغ عن أية محاولة لشراء التزكيات المتعلقة بالانتخابات الرئاسية المقبلة أو تقديم مقابل عيني أو مالي للحصول عليها. وذكرت الهيئة، في بلاغ اليوم السبت، أنه يمكن أيضا التوجه إلى أقرب مقر للهيئة جهويا أو محليا للإعلام بذلك مع ما توفر لديهم من شهادات أو إثباتات. وكانت هيئة الانتخابات أعلنت يوم 4 جويلية الحالي عن روزنامة الانتخابات الرئاسية المقرر […]

today13 يوليو 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%