أخبار-وطنية

صفاقس: انطلاق موسم الحصاد في منطقة “النوايل” بجبنيانة ضمن تجربة رائدة لزراعة البذور الأصلية تتيح إنتاج الحبوب مرتين في السنة

today20 يونيو 2024

Background
share close

إنطلق اليوم الخميس، موسم الحصاد في منطقة “النوايل” من معتمدية جبنيانة التابعة لولاية صفاقس، ضمن تجربة رائدة لزراعة البذور الأصلية تمكّن من إنتاج الحبوب مرتين في السنة، وذلك وسط أجواء إحتفالية في قلب الطبيعة.

 

وأفاد رئيس الإتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بصفاقس، محمد شلاقو، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، بأن “ميزة هذه التجربة التي أطلقها الفلاح محمد العباسي تتمثل في زراعة البذور الأصلية التونسية من القمح على غرار “كريم ” و”رزاق” على موسمين في سنة واحدة، وهي التجربة الأولى من نوعها في صفاقس”.
 من جهته، أوضح صاحب هذا المشروع الفلاحي، محمد العباسي، أن “هذه التجربة الأولى من نوعها في صفاقس، التي اتبعها سنة 2009 وأعادها هذه السنة، تتمثل في إستغلاله لـ13 هكتارا من أرضه (40 هكتارا) لزراعة بذور القمح الأصلي التونسي من نوع “كريم” و”رزاق”، وهكتارين لزراعة الشعير قابلين للتوسعة، وذلك خلال شهري سبتمبر ومارس، لتمكنه هذه التجربة من إنتاج الحبوب مرتين في السنة.
وأكد أن “تبني هذه التجربة من شأنه أن يحقق اكتفاء تونس الذاتي من القمح، وتفادي النقص الحاصل سيما بعد الحرب الروسية الأوكرانية، داعيا جميع الفلاحين إلى النسج على منواله، والسلط الجهوية إلى العمل على دعم هذه التجربة الناجحة والرائدة، وفق تعبيره.

 

وات

Written by: Nasserddine Hmida

Rate it

Previous post

أخبار-وطنية

وزيرة التربية من القيروان : عدم حل إشكال خلاص الأساتذة النواب كان نتيجة عراقيل إدارية و مالية…

أدت اليوم الخميس 20 جوان 2024 وزيرة التربية سلوى العباسي زيارة غير معلنة إلى المندوبية الجهوية للتربية بالقيروان . و أكدت العباسي على هامش زيارتها الغير معلنة أنه تم تشكيل لجنة لفظ الاشكال المتعلق بتسوية خلاص الأساتذة النواب و تحيين قاعدة البيانات المتعلقة بملفتهم. كما بينت أن عدم حل إشكال خلاص الأساتذة النواب كان نتيجة عراقيل إدارية و مالية ونتيجة أن ملف النواب هو " ملف مزمن و يعج بالإشكالات […]

today20 يونيو 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%