أخبار-جهوية

صدور مرسوم رئاسي يتعلق بنظام الحماية الاجتماعية للعاملات الفلاحيات…

today24 أكتوبر 2024

Background
share close
 صدر بالرائد الرسمي،   امس  الأربعاء، 23 أكتوبر الجاري، مرسوم رئاسي يتعلق بنظام الحماية الاجتماعية للعاملات الفلاحيات، سيعزز حقوقهن الاقتصادية والاجتماعية ويساعدهن على تحقيق الإدماج الاقتصادي.

وسيمكن النظام الخاص للحماية الاجتماعية للعاملات الفلاحيات من الانتفاع بنظام يضمن لهن منافع التأمين على المرض وجرايات الشيخوخة والعجز والباقين بعد الوفاة والتأمين ضد حوادث الشغل ومنح وعطل الأمومة وتحويلات مالية شهرية بعنوان برنامج الأمان الاجتماعي.

وسيتكفل “صندوق الحماية الاجتماعية للعاملات الفلاحيات” بنسبة من مصاريف النقل لفائدتهن، علاوة عن تكفله بكل النفقات المترتبة عن مختلف البرامج والتدخلات وغيرها من الآليات الهادفة إلى تحقيق الإدماج الاقتصادي والحماية الاجتماعية للعاملة الفلاحية.

ونص مشروع قانون المالية 2025 على إحداث “صندوق الحماية الاجتماعية للعاملات الفلاحيات” بهدف توفير الموارد اللازمة لضمان تنفيذ برامج الحماية الاجتماعية لفائدة العاملة الفلاحية وتعزيز دورها كفاعل اقتصادي وتمكينها من تغطية اجتماعية فعلية باعتبار الصعوبات التي تواجهها هذه الفئة الهشة.

واقترح مشروع القانون تمويل الصندوق من ميزانية الدولة بـ5 ملايين دينار ومعلوم بنسبة 1 بالمائة من أقساط التأمين واقتطاع بقيمة 5 دنانير بعنوان كل شهادة فحص فني من قبل الوكالة الفنية للنقل واقتطاع بنسبة 10 بالمائة من المبلغ الجملي للخطايا المرورية المستخلصة سنويا.

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

أخبار-جهوية

صدور مرسوم رئاسي يتعلق بنظام الحماية الاجتماعية للعاملات الفلاحيات…

 صدر بالرائد الرسمي،   امس  الأربعاء، 23 أكتوبر الجاري، مرسوم رئاسي يتعلق بنظام الحماية الاجتماعية للعاملات الفلاحيات، سيعزز حقوقهن الاقتصادية والاجتماعية ويساعدهن على تحقيق الإدماج الاقتصادي. وسيمكن النظام الخاص للحماية الاجتماعية للعاملات الفلاحيات من الانتفاع بنظام يضمن لهن منافع التأمين على المرض وجرايات الشيخوخة والعجز والباقين بعد الوفاة والتأمين ضد حوادث الشغل ومنح وعطل الأمومة وتحويلات مالية شهرية بعنوان برنامج الأمان الاجتماعي. وسيتكفل "صندوق الحماية الاجتماعية للعاملات الفلاحيات" بنسبة من مصاريف […]

today24 أكتوبر 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%