أخبار-جهوية

سيسب..معاناة الناشئة في ظل تدهور وضعية المدرسة

today11 يونيو 2022 28

Background
share close

يعد التعليم النبع الذي لا ينضب وهو حجر الأساس لكل مجتمع.كما أنه الاستثمار المستدام لبناء مجتمعات قويمة و منظومة دول قوية.

وقد ضمن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الحق في التعليم المجاني تحت ظروف ملائمة حيث نصت المادة 26 على التالي ” التعليم حق لأي شخص”. غير أن في دول العالم محدودة الدخل مثل تونس لا يزال هذا الحق في منأى عن العديد. فلا حكومات هذه الدول ولا مؤسسات التنشئة الاجتماعية تمكنت من تقليص الفجوة على مستوى مدى القدرة على توفير هذا الحق و ضمان الظروف الملائمة للناشئة.

من ذلك أن منطقة سيسب التابعة لمعتمدية السبيخة من ولاية القيروان تفتقر لمحيط مدرسي تربوي قويم,إذ أن سور مدرستها بالكاد موجود فقد سقط ولم يبق منه إلا أجزاء بالكاد ترى لا تحمي حمى ولا تغني من جوع.

يذكر أن المدرسة يوجد فيها 4 أقسام فقط وهي آيلة للسقوط وتحتاج إلى إعادة التهيئة والترميم. وفي هذا الشأن أكد “سليم خطاط” أحد متساكني المنطقة أن السلط المعنية “اعتزمت منذ سنة 2015 اعادة تهيئة المدرسة غير أنها لحد اليوم لم يتم تنفيذ أية خطوة” وقد دعا خطاط الى الضرورة الملحة لترميم المدرسة حماية للأطفال ولتوفير الظروف الملائمة لهم.

أضف الى ذلك أن أطفال المنطقة يواجهون صعوبات عديدة في التنقل إلى المدرسة التي تعاني من عديد المشاكل و العراقيل على مستوى البنية التحتية.

و للإشارة فإن منطقة سيسب تعاني من عديد المشاكل الأخرى منها شح الموارد المائية و تردي الخدمات الصحية والبنى التحتية

متابعة : زينب الليوان

Written by: zaineb liouane

Rate it

Previous post

أخبار-جهوية

70 حافلة قامت بتخصيصها الشركة الجهوية للنقل بالقيروان بمناسبة “الباكالوريا”

حرصا منها على تأمين النقل بمناسبة مناظرة الباكالوريا 2022 في أفضل الظروف، قالت الشركة الجهوية للنقل بالقيروان انها وضعت على ذمّة المترشّحين 70 حافلة نقل مدرسي أمنت 140 سفرة ذهابا و ايابا غطت كامل ارجلء الولاية اضافة الى 19 حافلة وسط مدينة القيروان و الأحواز أمنت 38 سفرة ذهاباو إيابا هذا هذا و قامت الشركة بتخصيص فريق صيانة متنقل لمجابهة أي طارئ من شأنه ان يتسبب في تعطيل السفرات الى […]

today11 يونيو 2022 9


Similar posts

أخبار-جهوية

القيروان تنصيب المجلس الجهوي الثالث

أشرف السيد ذاكر البرقاوي والي القيروان عشية يوم الاربعاء 18 سبتمبر 2024 على موكب تنصيب المجلس الجهوي لولاية القيروان للفترة الممتدة من 05 سبتمبر إلى 04 ديسمبر 2024 و ذلك عملا بأحكام المرسوم عدد 10 لسنة 2023 و بقرار من الهيئة العليا المستقلة للانتخابات عدد 547 المؤرخ في 02 سبتمبر […]

today18 سبتمبر 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%