Non classé

سوسة: حملة تلقيح مفتوحة ومجانية للكلاب والقطط ضد داء الكلب

today30 يونيو 2024

Background
share close

تزامنا مع اليوم العالمي لمكافحة التخلي عن الحيوانات الأليفة وتحت شعار « إيدي بيدك نقضيو على داء الكلب »، انتظمت اليوم الأحد بمدينة حمام سوسة حملة تلقيح مفتوحة ومجانية للكلاب والقطط ضد داء الكلب وذلك ببادرة من جمعية الفل بحمام سوسة وبالشراكة مع المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بسوسة وبلدية المكان ودار الشباب البحاير.

وأوضحت الكاتبة العامة لجمعية الفل بحمام سوسة لطيفة بن عمر، أن هذه التظاهرة شهدت إقبالا هاما من قبل مالكي الكلاب والقطط الأليفة الذين تكون لديهم وعي بأهمية التلقيح ضد داء الكلب لاسيما في ظل تفاقم ظاهرة انتشار الكلاب السائبة والخطر الذي يُمثله هذا الداء على صحة الإنسان وصحة الحيوان مذكرة بأن جمعية الفل بحمام سوسة وهي جمعية بيئية نجحت خلال نفس التظاهرة التي نظمتها في السنة الماضية في تلقيح أكثر من 500 حيوان أليف.

وأضافت الكاتبة العامة لجمعية الفل بحمام سوسة، أن الجمعية نجحت من خلال مركز الفل لتعقيم وتلقيح الكلاب والقطط السائبة بحمام سوسة، في تعقيم وتلقيح عدد هام من القطط والكلاب السائبة كحل بديل لعمليات القنص والحد من ظاهرة تكاثرها.

وأكدت أن عمليات التعقيم ثم التلقيح تعد أحد الحلول الناجعة لمقاومة داء الكلب وتفادي عمليات قنصها في المستقبل.

وذكرت لطيفة بن عمر أن المشرفين على مركز تعقيم الكلاب السائبة بحمام سوسة وقعوا مع بلدية المكان منذ 2021 اتفاقية تلتزم بمقتضاها البلدية بعدم قنص الكلاب السائبة مع اتباع برنامج للحد من انتشارها وتكاثرها ومكافحة داء الكلب باتباع الطريقة العلمية العالمية المنصوح بها والمتمثلة في اصطياد الكلاب السائبة ليتم تعقيمها فتلقيحها ثمّ إعادتها إلى مكانها الأصلي مشيرة إلى أن المركز هو مأوى مؤقت لهذه الحيوانات أثناء علاجها وتلقيحها وتعقيمها في انتظار العثور على تبني لها أو إرجاعها لأماكنها الطبيعية لتعيش مع الإنسان بسلام.

Written by: Heni Najla

Rate it

Previous post

Non classé

احذر الشرب من عبوات المياه البلاستيكية خاصة في الأيام الحارة

كشف علماء صينيون عن خطر جديد للشرب من عبوات المياه  البلاستيكية خاصة في الأيام الحارة والمشمسة. وكانت دراسات سابقة قد حذرت من أن المواد الكيميائية المرتبطة بالاختلالات الهرمونية مثل "ثنائي الفينيول أ"، من الممكن أن تتسرب من هذه العبوات البلاستيكية، لكن الدراسة الحديثة التي نشرت الشهر الجاري، حددت خطرا جديدا من هذه القارورات، خاصة عند تركها تحت أشعة الشمس. وفي الدراسة المنشورة في مجلة "البيئة والصحة"، قام علماء من جامعة […]

today30 يونيو 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%