عالمية

سوريا:انتخابات برلمانية “محسومة”في بلد نصف سكانه محرومون من التصويت

today14 يوليو 2024

Background
share close

يجري النظام السوري غدا الإثنين 15 جويلية 2024 انتخابات برلمانية في مناطق سيطرته التي تشكل نحو 61 بالمئة من مساحة البلاد، وهي رابع انتخابات تجرى بعد الأزمة السورية المندلعة في 2011. وتأتي هذه الانتخابات في ظل غياب معارضة فعليّة مؤثرة  وفي ظل تهجير ونزوح ملايين المواطنين داخل البلاد وخارجها.

وللمرة الرابعة منذ مارس  2011، يجري نظام بشار الأسد انتخابات برلمانية بينما لا تزال مناطق واسعة خارج سيطرته،ولا يمكن للمقيمين في هذه المناطق من اللاجئين الذين شردتهم الحرب المشاركة في الاقتراع.

إذ لن  تكون هناك صناديق اقتراع للمواطنين خارج سوريا، كما لن تُجرى الانتخابات في مناطق سيطرة المعارضة، والمناطق المحتلة من قبل تنظيم “بي كي كي/ واي بي جي” الإرهابي.

إنتخابات “محسومة النتائج” 

بحيث ستكون الانتخابات داخل المناطق التي يسيطر عليها النظام السوري وهي اللاذقية وطرطوس،والقنيطرة،ودرعا،والسويداء،والبوكمال،وأجزاء من ريف الرقة الجنوبي ، ونصف محافظة دير الزور.إلى جانب مدن كبرى وهي حماة وحمص وحلب  ودمشق  التي غزتها مؤخرا  صور عشرات المرشحين الطامحين بالوصول إلى مجلس الشعب عبر الانتخابات التي  لا يُنتظر أن تحمل نتائجها مفاجآت أو تغييراً في المشهد السياسي الذي يتصدّره حزب البعث الحاكم.

غير أنها وُجِدت خيمة انتخابية في دمشق، تستقبل عدد من مرشحي إحدى القوائم الناخبين للاستماع إلى مطالبهم. ورُفعت صور كبيرة لقائمة تضم بمعظمها رجال أعمال يرتدون بزات رسمية.

وبالقرب من الخيمة رصدت فرانس برس آراء المواطنين حييث أبدى مدرس مادة الجغرافيا، حسام شاهين (40 سنة)، في حديث للصحافيين حماسة للاقتراع داعيا أصدقائه للمشاركة غدا الإثنين.

قائلا “علينا أن ندفع بالحياة الدستورية وأن ننتخب بدلاً من أن نشاهد وننتقد”.

لكن، بشير البالغ من العمر 33 عاما وهو أستاذ جامعي فضل عدم ذكر شهرته،كان له رأي مخالف إذ يعتبر أن الانتخابات “محسومة” النتائج.

صور مرشحين في الانتخابات تغزو دمشق
صور مرشحين في الانتخابات تغزو دمشق

ومنذ عام 2011 أجريت الانتخابات البرلمانية في سوريا 3 مرات أعوام 2012 و2016 و2020.

وتُجرى الانتخابات التشريعية في سوريا مرة كل أربع سنوات. ويفوز بانتظام حزب البعث الذي يقوده الأسد بغالبيّة المقاعد البالغة 250.

الانتخابات في سوريا “مسرحية”  لم تسدها أجواء “حرة ونزيهة”

وأعلنت دول غربية أن الانتخابات التي أجريت في الفترة السابقة لم تسدها أجواء “حرة ونزيهة” لأنها لم تجر تحت إشراف الأمم المتحدة، كما وصفت المعارضة السورية الانتخابات بـ”المسرحية”.

وقال عضو مجلس الشعب المستقيل عماد غليون، في تصريحات لشبكة الجزيرة الإعلامية، إن “تركيبة المجلس الفئوية والمناطقية المقررة كالعادة سلفا لا تمكّنه من لعب أي دور في الحياة السورية، لأنه أقرب إلى مجلس خدمات منه لمجلس تشريعي، ولا يستطيع مناقشة شؤون البلاد إلا بالحدود التي تقررها السلطة”.

المصدر:فرانس برس+الأناضول+الجزيرة+رويترز

Written by: Ahlem Amri

Rate it

Previous post

وطنية

كلية الصيدلة بالمنستير تتحصّل على الإشهاد المزدوج في نظم إدارة الجودة وإدارة المؤسسات التعليمية

تحصلت كلية الصيدلة بالمنستير على الإشهاد المزدوج طبقا للمواصفتين « ايزو 9001″ و »إيزو 21001″ من المعهد الوطني للمواصفات والملكية الصناعية. وقال عميد كلية الصيدلة بالمنستير محسن حسين، في تصريح الأحد لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، إن كلية الصيدلة هي المؤسسة الجامعية الوحيدة في البلاد التونسية التي تحصلت من هيكل تقييم عمومي على الإشهاد المزدوج في نظم ادارة الجودة وإدارة المؤسسات التعليمية، معتبرا أن هذا الإشهاد اعتراف بالتميّز الأكاديمي والبحثي والإداري لكلية الصيدلة […]

today14 يوليو 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%