وطنية

سليانة: رصد الحشرة القرمزية بكسرى وتفعيل الخطة الجهوية للمراقبة

today31 أكتوبر 2023

Background
share close

انعقدت مساء أمس الاثنين بمقر ولاية سليانة، جلسة عمل لتفعيل الخطة الجهوية المتعلقة بمراقبة ومكافحة الحشرة القرمزية لغراسات التين الشوكي.

وبين المكلف بحماية النباتات بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بسليانة حسني السعيدي، أن الحشرة القرمزية سريعة الانتشار وقد شملت 5 ولايات وهي المهدية والمنستير وسوسة وصفاقس والقيروان.

وأضاف أن مصالح المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية والسلط المحلية، رصدت بتاريخ 3 أكتوبر الجاري بمنطقة الذواودة من عمادة الفضول من معتمدية كسرى الحشرة القرمزية وقد تدخلت المصالح المعنية في الإبان لإزالة كميات من التين الشوكي تراوحت بين 75 و 80 مترا (يمكن أن تكون حاملة للحشرة).

وأشار السعيدي الى أن الحشرة القشرية القرمزية تصيب غراسات التين الشوكي، وهي من الحشرات العابرة للحدود ومن أكثرها فتكا بالتين الشوكي.

وأفاد بأن الخطة الجهوية لمكافحة هذه الحشرة ترتكز على عمليات التحسيس والاكتشاف المبكر والتدخل السريع لتطويق البؤر الموبوءة الى جانب تركيز لجنة جهوية تحت اشراف والي الجهة و بمشاركة عدد من الإدارات الجهوية لضمان حسن التنسيق العملي وتوظيف الامكانيات المتاحة (معدات ثقيلة)و الابلاغ الفوري عند رصد أعراض الحشرة القرمزية.

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

وطنية

أصحاب معاصر الزيتون يقررون تعليق افتتاح الموسم

قررت الغرفة الوطنية لأصحاب معاصر الزيتون بتونس تعليق افتتاح الموسم الى غاية وجود حلول عملية من قبل وزارة المالية حول ضريبة تم إقرارها. ويأتي هذا القرار إثر اجتماع ضم اغلب رؤساء الغرف الجهوية لأصحاب المعاصر بولاية صفاقس يوم الثلاثاء الماضي وتم خلاله الاتفاق على تعليق افتتاح الموسم احتجاجا على المعلوم المقدر بـ 1 بالمائة لخلاص صندوق الجوائح على قيمة شراء الزيتون.

today31 أكتوبر 2023

Post comments (0)

Leave a reply


0%