أخبار-جهوية

رياض شوّد يشرف على تأسيس أربع شركات أهلية في صفاقس ويؤكد أهمية تطوير المنوال التنموي

today21 يوليو 2024

Background
share close

أدى رياض شوّد، كاتب الدولة المكلف بالشركات الأهلية، زيارة عمل ميدانية إلى ولاية صفاقس يوم السبت 20 جويلية 2024، حيث تمت الجلسات التأسيسية لأربعة شركات أهلية في فضاء المدرسة الإعدادية بالعامرة. الشركات الأهلية التي تم تأسيسها هي:

  1. الشركة الأهلية المحلية “الإرادة للفلاحة”
  2. الشركة الأهلية المحلية “آفاق بليانة”
  3. الشركة الأهلية المحلية “الوفاق”
  4. الشركة الأهلية المحلية “الخدمات البحرية”

رافق كاتب الدولة في هذه الزيارة كل من محمد النفطي ڨدودة، المعتمد الأول المكلف بتسيير شؤون ولاية صفاقس و محمد الأزهر حسايني، الكاتب العام للولاية ايضا معتمد العامرة و معهم طارق محجوب، المكلف بتسيير الإدارة الجهوية للتشغيل والتكوين المهني كذلك أيمن السويسي، المدير العام للمصالح المشتركة بالوزارة.

وفي كلمته، أكد رياض شوّد أن إحداث الشركات الأهلية يمثل خيارًا وطنيًا ومنوالًا تنمويًا جديدًا يتطلب التخلي عن المنوال التنموي القديم واعتماد منوال يركز على أولوية الإنسان والمقاربة الجماعية. وأشار إلى أن هذا المنوال يلبي احتياجات الأهالي ويعزز الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية.

كما أشار كاتب الدولة إلى أن الحكومة التونسية تعمل في إطار مقاربة تشاركية على تذليل جميع العقبات والإشكاليات التي قد تواجه تأسيس هذه الشركات.

في وقت لاحق، أشرف رياض شوّد على ندوة بعنوان “التعريف بالشركات الأهلية المحلية والتمكين الاقتصادي” في قاعة مؤتمرات بلدية صفاقس، التي نظمها المجلس المحلي بمعتمدية صفاقس المدينة. وهدفت الندوة إلى تقديم معلومات عن الشركات الأهلية، مراحل تأسيسها، كيفية تمويلها، والحوافز والامتيازات التي توفرها الدولة لدعم التنمية المحلية والجهوية والمساهمة في الاقتصاد الوطني.

وأكد كاتب الدولة خلال مداخلته أن الهدف من إحداث الشركات الأهلية هو تبني مقاربات جديدة في التنمية والتشغيل تستند إلى الإدماج والمشاركة الجماعية، مع التركيز على الجدوى الاقتصادية والمنفعة الاجتماعية، وتعزيز قيم التضامن والتعاون والتشجيع على التنمية المستدامة.

وأكد أيضًا أن رفع نسق إحداث هذه الشركات يحتاج إلى معالجة العديد من العقبات والإشكاليات القائمة.

وزارة التشغيل والتكوين المهني 

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

Non classé

الانتخابات رئاسية:هيئة الانتخابات تضع على ذمة الناخبين استمارات التزكية

وضعت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات على ذمة جميع الناخبين التونسيين استمارات تزكية الراغبين في الترشح للانتخابات الرئاسية 2024 بموقعها الرسمي وعلى صفحاتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي وبمقرات الهيئة الجهوية والمحلية بالداخل ومقرات البعثات الدبلوماسية والقنصلية التونسية بالخارج. وأوضحت في بلاغ لها أنّ الناخب المزكي يتوي تعمير الاستمارة بكلّ عناية وتسليمها للمترشح أو لفريقه المكلف بتجميع التزكيات لتقديمها فيما بعد في ملف ترشحه للهيئة في فترة قبول الترشحات. ودعت إلى الاتصال […]

today21 يوليو 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%