أخبار-جهوية

رمضان ينثر سحره على مدينة القيروان….

today21 مارس 2023 23

Background
share close

تتحلى القيروان عاصمة افريقية و رابعة الثلاث خلال شهر رمضان بحلة استثنائية تميزها عن غيرها من المدن العربية الإسلامية وتصبغها بطابع جمالي.فبمجرد أن يحل رمضان حتى ينثر سحره على القيروان ويزين معالمها و بنيانها برونق جمالي يخاطب الأرواح ويرفع عن قلوب سكانها غشاوة الرتابة والملل,ولسكان القيروان طقوس مميزة تضفي على الأجواء الرمضانية نكهة احتفالية. حيث يشرعون في طلاء المساجد ورسم النقوش على المباني و القبب.

و يضفي مدفع القيروان المرتكز وسط المدينة سحره الخاص حيث أنه يعد من المعالم الجمالية الضاربة بجذورها في القدم حيث يعود الى العهد العثماني.ومايزال أهالي القيروان يعتبرونه من الرمز الرمضانية الذي يجب أن لا يغيب صوته موعد الإفطار و الإمساك ومن جهة أخرى لاتزال العائلات القيروانية محافظة على عاداتها قبيل رمضان تعظيما لهذا الشهر العظيم.حيث يشرعون في تحضير التوابل والبهارات ورحيها.أين تراهم يصطفون أمام طواحين المدينة.ويصدحون بأصواتهم المتميزة بنبرتها المبتهجة بقدوم شهر رمضان.

وما إن تلج سوق النحاسين العتيق حتى يتراءى لناظريك أسراب من النساء و الرجال يتجهون نحو محلات بيع النحاس لشراء قطع نحاسية جديدة أو لقصدرة أوانيهم النحاسية أي تنظيفها و تلميعها حتى تستعيد بريقها.

 بقلم أحلام العامري 

 

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

رياضة

كأس الرابطة الافريقية لكرة السلة : الإتحاد المنستيري يواجه اليوم نادي الجمارك السنغالي

يواصل الاتحاد المنستيري مشاركته في كأس الرابطة الافريقية لكرة السلة المقامة في العاصمة السينغالية داكار. يشار الى ان الاتحاد قد انتصر في مباراته الاولى على الملعب المالي 78-68 وفي الثانية على كوارا فالكونز النيجيري 85 -75 ، قبل أن ينهزم في الجولة الثالثة ضد نادي أبيدجان الايفواري 90 - 74.ليعود أمس الى سكة الانتصارات على حساب مجمع الطاقة الرواندي بنتيجة 84 -79  في الجولة الرابعة ، وسيواجه الاتحاد اليوم الثلاثاء […]

today21 مارس 2023 8

Post comments (0)

Leave a reply


0%