عالمية

رحيل الملكة اليزابيث الثانية يطوي آخر صفحات القرن العشرين

today19 سبتمبر 2022 3

Background
share close

مع دفن الملكة الراحلة اليزابيث الثانية، تغيب شاهدة بارزة على أحداث القرن العشرين عاصرت خلال سنين حكمها التي استمرت 70 عاما تداعيات ما بعد الحرب العالمية الثانية إضافة الى الحرب الباردة والتحول التكنولوجي المذهل في العالم.

ورغم أن العائلة الملكية البريطانية تملك القليل من الصلاحيات، الا أن اليزابيث كانت شخصية عملاقة في حقبة القرن العشرين، فرئيس وزرائها الأول كان ونستون تشرشل الذي قاد بريطانيا خلال الحرب الثانية، والتقت يوري غاغارين أول رجل صعد الى الفضاء، كما قامت بزيارات تاريخية إلى الدول المستقلة حديثا بعد تفكك الامبراطورية البريطانية.

وتعد وفاتها عن عمر ناهز 96 عاما أكثر رمزية من وفاة الزعيم السوفياتي السابق ميخائيل غورباتشوف عن عمر 91 عاما قبل نحو أسبوع، وهو كان لا يزال من بين عدد قليل من صناع التاريخ على قيد الحياة من القرن الماضي. ويأتي غيابهما فيما العالم لا يزال يتعافى من وباء كوفيد ويعيش صدمة الغزو الروسي لأوكرانيا الذي أحيا مخاوف اندلاع حرب عالمية.

وقال جيل غريساني مدير مجلة “لي غراند كونتينانت” الجيوسياسية الفرنسية “هاتان شخصيتان محوريتان لن يتسنى لنا بسهولة أن نرى مثيلا لهما مرة أخرى”. أضاف “نحن نعيش فترة فراغ بين حكمين وحقبتين”. وتابع “أحيانا نشعر بهذا الحنق والقلق، نعلم جيدا أن العالم يتغير بسبب الوباء والحرب في أوكرانيا والإرهاب والأزمات الاقتصادية وأزمة المناخ.”

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

وطنية

جلسة عمل بين ماجول والطبوبي

انتظمت صباح اليوم الاثنين  19 سبتمبر 2022 جلسة عمل جمعت رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، سمير ماجول، بالأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، نور الدين الطبوبي. وحسب بلاغ صدر عن اتحاد الأعراف، استعرض الطرفان الوضع الاقتصادي والاجتماعي في البلاد، كما تم  النظر في الملاحق التعديلية، التي لم تصدر بعد في الرائد الرسمي.

today19 سبتمبر 2022 8

Post comments (0)

Leave a reply


0%