وطنية

رئاسة الحكومة تنعي المناضل الحقوقي خميّس الشمّاري

today2 يناير 2024

Background
share close

نعت رئاسة الحكومة، المناضل والحقوقي خميّس الشمّاري، الذي وافته المنية، اليوم الإثنين، عن عمر ناهز 81 سنة (ولد يوم 7 نوفمبر 1942).

وتقلد الفقيد عديد المناصب السياسية حيث تم انتخابه عضوا بمجلس النواب عن حركة الديمقراطيين الاشتراكيين من 1994 إلى 1996، كما شغل منصب سفير لتونس لدى اليونسكو ما بين 2011 و2013.
وعرف الفقيد بدفاعه عن حقوق الإنسان والديمقراطية حيث شغل منصب كاتب عام الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان ثم نائب رئيس من 1981 إلى 1994 وهو عضو مؤسس للمعهد العربي لحقوق الإنسان. وبسبب مواقفه النضالية فقد تم إيداعه السجن في عديد المناسبات في عهد الرئيسين السابقين الحبيب بورقيبة وزين العابدين بن علي.
وبعد انتهاء مهامه باليونسكو عاد إلى تونس ليتم انتخابه عضوا بهيئة الحقيقة والكرامة سنة 2014 التي استقال منها دون أن يباشر أعماله فيها.
وقد تحصل الفقيد سنة 2018 على الصنف الثاني من وسام الجمهورية اعترافا بمسيرتيه النضاليّة وتقديرا لإسهامه في الدفاع عن حقوق الإنسان وتكريس مبادئ الديمقراطية.

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

وطنية

اليوم :أمطار متفرقة بهذه المناطق…

يتميز طقس الثلاثاء 2 جانفي 2024 بسحب احيانا كثيفة مع بعض الامطار المتفرقة بمناطق اقصى الشمال في الصباح وسحب عابرة ببقية الجهات. وتكون الريح من القطاع الغربي ضعيفة فمعتدلة ثم تتقوى نسبيا بعد الظهر قرب السواحل. ويكون البحر مضطربا بمنطقة سرات وقليل الاضطراب فمضطرب ببقية السواحل أما الحرارة فتكون في انخفاض طفيف

today2 يناير 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%