الصحة

دعوات الى تشجيع الصناعة الصيدلية المحلّية كحلّ بديل لتوريد بعض المنتوجات وتطوير صادرات القطاع

today18 يوليو 2023 2

Background
share close
تشجيع الصناعة الصيدلية المحلّية كحلّ بديل لتوريد بعض المنتوجات وتطوير صادرات هذا القطاع، هو احد المقترحات المنبثقة عن الاجتماع السابع المخصص للصناعات الصيدلية من سلسلة الاجتماعات القطاعية لتطوير التصدير التي ينظمها مركز النهوض بالصادرات.
وتوزّعت توصيات المتدخّلين، خلال الاجتماع، الذي التام يوم 14 جويلية 2023 بدار المصدر، إلى اقتراحات استراتيجيّة وفنّيّة وإجرائيّة قانونيّة، على غرار رسم استراتيجيّة وطنيّة وبرنامج عمل خاصّ بتطوير قطاع الصناعات الصّيدلانيّة ووضع آليّة لتسهيل عمليّات تصدير المنتجات الصيدلية التونسية.
كما طالبوا بمراجعة الأسعار المرجعيّة للأدوية وإسناد تراخيص التسويق الخاصة بالتصدير فضلا عن الدعوة إلى تشجيع الصناعة المحلّية عبر تقليص الواردات في مجال الصناعات الصيدلانية وتطوير صادرات القطاع، وفق بلاغ نشره مركز النهوض بالصادرات، الثلاثاء.
واقترح المشاركون في ما يهم نشاط مركز النهوض بالصّادرات وبرنامجه الترويجي، بالخصوص، تعزيز الممثليّات التجاريّة للمركز بالخارج لاسيّما بإفريقيا جنوب الصحراء، وتكثيف اللقاءات المهنيّة الثنائيّة بين المهنيّين والحرفاء وبعثات عمل متخصّصة في هذا القطاع، إلى جانب اقتراح برمجة عدد من الصّالونات والمعارض المتخصّصة الإضافيّة في المجال.
وصدّرت تونس في قطاع الصّناعات الصيدلانيّة، سنة 2022، أكثر من 18 بالمائة من الأدوية المنتجة، بقيمة 332,8 مليون دينار.
وتمثل الأدوية 85,3 بالمائة من قيمة صادرات الصناعات الصيدلية التونسية التي بلغت 284 مليون دينار سنة 2022. وقد ارتفع معدل التغطية التجارية (الصّادرات/الواردات) بالنسبة إلى هذا القطاع ليبلغ 19.1 بالمائة سنة 2022 مقابل 16.4 بالمائة سنة 2021، حسب معطيات نشرها مركز النهوض بالصادرات.
وتصدر تونس المنتجات الصيدلانية إلى 42 وجهة منها 21 دولة بإفريقيا جنوب الصحراء. وتستقبل فرنسا وليبيا 46 بالمائة من جملة الصادرات الوطنية من الأدوية، وفق المصدر ذاته.
وات

Written by: Heni Najla

Rate it

Previous post

وطنية

وزير التعليم العالي والبحث العلمي يستقبل سعادة سفير إيطاليا بتونس…

استقبل  منصف بوكثير وزير التعليم العالي والبحث العلمي يوم 17 جويلية 2023 بمقر ّالوزارة  Fabrizio SAGGIO سعادة سفير إيطاليا بتونس وذلك بحضور السيد مالك كشلاف المدير العام للتعاون الدولي بالوزارة. وخلال اللّقاء، أشاد الجانبان بالديناميكية الجيّدة التي يشهدها التعاون الجامعي والعلمي بين البلدين خاصة في إطار البرامج الأوروبية على غرار" ERASMUS+" و"أفق أوروبا" وبرنامج التعاون العابر للحدود. وبالمناسبة، تمّ الاتفاق على تجديد إطار الشراكة بين البلدين في مجال التعليم العالي […]

today18 يوليو 2023 2

Post comments (0)

Leave a reply


0%