منوعات

دراسة :’’ بعض من تم تشخيص إصابتهم بالخرف قد يعانون في الواقع من أعراض مرض بالكبد’’

today28 أغسطس 2024

Background
share close

كشفت دراسة حديثة عن اكتشاف مثير يتمثل في أن حوالي 12.8% من الأشخاص الذين تم تشخيصهم بالخرف قد يكونون في الحقيقة يعانون من أعراض مرضية مرتبطة باضطراب الاعتلال الدماغي الكبدي، وليس بالخرف الحقيقي.

ووفقًا لتقرير نشرته صحيفة التلغراف البريطانية، فإن الأعراض المعرفية المرتبطة بالخرف قد تتشابه بشكل ملحوظ مع تلك الناتجة عن اضطراب الاعتلال الدماغي الكبدي (HE).

هذه الحالة تنجم عن تليف الكبد أو عدوى فيروسية أو السمنة، وتؤدي إلى تراكم السموم في الدم نتيجة عدم قدرة الكبد على تنظيفها بشكل صحيح، مما يسبب الارتباك والنسيان والارتعاش وعدم وضوح الكلام.

في هذه الدراسة التي نشرت في المجلة الأمريكية للطب، قام العلماء بتحليل السجلات الطبية لأكثر من 68 ألف مريض تم تشخيصهم بالخرف بين عامي 2009 و2019.

وأظهرت البيانات أن 12.8% من هؤلاء المرضى كانوا على الأرجح يعانون من الاعتلال الدماغي الكبدي غير المشخص، والذي تم تشخيصهم بدلاً من ذلك بالخرف.

تتفق هذه النتائج مع دراسة سابقة أظهرت أن 10% من المحاربين القدامى الذين تم تشخيصهم بالخرف قد يكونون مصابين في الواقع بالاعتلال الدماغي الكبدي الناتج عن تليف الكبد.

أكد العلماء أن الاعتلال الدماغي الكبدي يمكن علاجه بالأدوية، على عكس الخرف الذي لا يوجد له علاج شافٍ. وأشار جاسموهان باغاغ، من جامعة فيرجينيا كومنولث ومؤلف الدراسة، إلى أهمية زيادة الوعي حول تليف الكبد ومضاعفاته الدماغية.

وقال: “تليف الكبد غير المشخص والاعتلال الدماغي الكبدي المحتمل يمكن أن يكونا أسباباً قابلة للعلاج أو مساهماً في ضعف الإدراك لدى المرضى الذين تم تشخيصهم بالخرف.”

تسعى الدراسة إلى تسليط الضوء على ضرورة التحقق الدقيق من تشخيص الخرف، وتفحص الحالات المحتملة للإصابة بالاعتلال الدماغي الكبدي كسبب بديل أو مساهم في الأعراض المعرفية.

 

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

الصحة

خبراء: تفشي جدري القردة في أفريقيا ناجم عن الإهمال

أكد علماء أفارقة بارزون أمس الثلاثاء أن تفشي مرض جدري القردة المتزايد في القارة الإفريقية، والذي أدى إلى إعلان حالة الطوارئ من قبل منظمة الصحة العالمية، يعود إلى عقود من الإهمال وعدم فعالية الاستجابة العالمية تجاه الأوبئة في المناطق التي تعاني من ضعف المناعة. وفي تصريح صحفي، أشار الدكتور ديمي أوغوينا، رئيس لجنة الطوارئ لجدري القردة في منظمة الصحة العالمية، إلى أن الإهمال المستمر ساهم في ظهور نسخة جديدة من […]

today28 أغسطس 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%