وطنية

دراسة:الوضع المائي الحالي في تونس بلغ درجة التوتر المائي ودعوة الى اتخاذ اجراءات استثنائية

today27 نوفمبر 2022 4

Background
share close

كشفت دراسة أشرف على إنجازها مجلس علوم الهندسة التابع لعمادة  المهندسين التونسيين أن الوضع المائي الحالي في تونس بلغ درجة “التوتر المائي وما دونه هو شح المياه ويجب التفكير في اتخاذ اجراءات استثنائية لضمان عيش الاجيال القادمة وفق ما اكده عميد المهندسين كمال سحنون .

واضاف كمل سحنون  في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء ان الدراسة إتوصلت الى نه خلال فترة الستينات كان الفرد التونسي يتوفر على 1000 متر مكعب من الماء سنويا كمعدل عام خلال الستينات أما الآن فأصبح يتوفر على 450 مترا مكعبا سنويا، في حين أن المستوى الدولي الأدني هو 1000 متر مكعب لأن ما دون هذا المستوى هو الشح المائي.

وتفيد الدراسة بأن 55 بالمائة من المياه الطبيعية المتوفرة على سطح الأرض من الأمطار في تونس تتبخر أو تذهب إلى البحار و”هذا فيه عمل أساسي” للحكومة الرشيدة للحفاظ على المياه المتوفرة.

وأوضح أن أهم ما في المقترحات الواردة في الدراسة تتمثل في “الحوكمة (المائية) وهي الآن حوكمة ضعيفة جدا وعقلية التونسي لا تعرف التحكم والاقتصاد في المياه”.

Written by: Heni Najla

Rate it

Previous post

Non classé

أردوغان: “كما دخلت علاقاتنا مع مصر طريق التحسن يمكن أن يحصل ذلك في علاقاتنا بسوريا”

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه "كما دخلت علاقات بلاده مع مصر طريق التحسن فإن ذلك يمكن أن يحصل أيضا في علاقات تركيا بسوريا". وأضاف الرئيس التركي في تصريحات أذيعت اليوم الأحد أن العلاقات مع سوريا "يمكن أن تعود الأمور إلى نصابها في المرحلة القادمة مثلما جرى مع مصر، فليست هناك خصومة دائمة في السياسة". وقال أردوغان إن عملية بناء العلاقات مع مصر ستبدأ باجتماع وزراء من البلدين وإن المحادثات […]

today27 نوفمبر 2022 2

Post comments (0)

Leave a reply


0%