عالمية

حكم قضائي: ترامب ليس أهلاً لتولي منصب رئيس أمريكا

today20 ديسمبر 2023

Background
share close

استبعدت المحكمة العليا في ولاية كولورادو الأمريكية أمس الثلاثاء 19 ديسمبر 2023، الرئيس السابق دونالد ترامب من خوض الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في الولاية العام المقبل، لدوره في هجوم أنصاره على مبنى الكونغرس، في 6 جانفي 2021.

وهذا الحكم يجعل دونالد ترامب أول مرشح رئاسي في تاريخ الولايات المتحدة يصبح غير مؤهل لدخول البيت الأبيض، بموجب بند نادر الاستخدام في الدستور الأمريكي، يمنع المسؤولين الذين شاركوا في “تمرد” من تولي المنصب.

وقالت المحكمة في قرارها إنّها خلصت إلى “أنَّ الرئيس ترامب ليس أهلاً لتولِّي منصب الرئيس، بموجب المادة الثالثة من التعديل الرابع عشر لدستور الولايات المتحدة”، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية.

كما أضافت أنه “نظراً إلى أنَّه ليس أهلاً لذلك، فسيكون عملاً غير مشروع بموجب قانون الانتخابات أن يدرج وزير شؤون ولاية كولورادو اسمه في قائمة مرشحي الانتخابات التمهيدية للرئاسة”.

وعلى الرغم من أن هذا الحكم ينطبق فقط على الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في الولاية، في الخامس من مارس المقبل، فمن المرجح أن تؤثر نتيجته أيضاً على وضع دونالد ترامب في الانتخابات العامة المقررة في الخامس من نوفمبر 2024.

ويذكر أن مهاجمة مبنى الكابيتول كانت محاولة فاشلة لعرقلة نقل السلطة إلى الديمقراطي جو بايدن بعد انتخابات 2020.

 

 

عربي بوست

Written by: Sihem Hamdi

Rate it

Previous post

وطنية

الدكاترة الباحثين يحتجون أمام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي …

نظم اليوم الأربعاء 20 ديسمبر 2023 الدكاترة الباحثين من أمام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مسيرة من أجل المطالبة بالتسوية الشاملة والانتداب في مراكز ووحدات البحث والوزارات و إدارات الدولة والحصول على صفة الدكتور الباحث. و من جهتها أكدت  الناطقة باسم الدكاترة مريم بن شيخة مهندسة دكتورة باحثة في الفلاحة  في تصريح لمراسل الحياة اف ام بالعاصمة وسام القرقني ان وضعية الدكاترة المعطلين  عن العمل تتطلب حلولا عاجلة ولا  حلولا […]

today20 ديسمبر 2023

Post comments (0)

Leave a reply


0%