الصحة

حذرت منها وزارة الصحة …ما هي جرثومة “شيغيلا” المنتشرة بين الأطفال؟!

today14 نوفمبر 2022 6

Background
share close

أكدت وزارة الصحة اثر تسجيل تزايد في عدد الإصابات بمرض الإسهال بجرثومة “الشيقالا” نوع شديد المقاومة في الفترة الاخيرة، خاصة لدى الأطفال، على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية للحد من تفشي العدوى بين أفراد المجتمع والتي تتمثل على وجه الخصوص في :

غسل اليدين بالماء والصابون باستمرار وخاصة قبل إعداد الأكل وقبل وبعد الأكل وبعد استعمال المجموعة الصحية وبعد تغيير حفاظات الأطفال مع الحرص على تقليم الأظافر ونظافتها و تنظيف وتطهير المجموعة الصحية بشكل جيد قبل وبعد الاستخدام  و تُعَد شيغيلا “داء شيغيلات” عدوى معوية تسببها فصيلة بكتيرية تُعرف باسم “شيغيلا”. تبرز أهم العلامات الدالة على الإصابة بها على شكل إسهال، والذي عادةً ما يكون مدممًا.

وتبدأ علامات وأعراض الإصابة بعدوى شيغيلا في الظهور عادةً بعد يوم أو يومين من التعرض لـ “شيغيلا”، ولكن قد يستغرق الأمر ما يصل إلى أسبوع للإصابة بالمرض.

وقد تشمل العلامات والأعراض ما يلي:

الإسهال (يحتوى عادةً على دم أو مخاط).

آلام المعدة أو تقلصات المعدة المؤلمة.

الحُمَّى.

الغثيان أو القيء.

وتستمر الأعراض بوجه عام لمدة خمسة إلى سبعة أيام. وفي بعض الحالات، قد تستمر لفترات أطول. وبعض الأشخاص لا تظهر عليهم أي أعراض بعد الإصابة بعدوى الشيغيلا. بالرغم من أن برازهم قد يظل مُعدِيًا لبضعة أسابيع.

 

  المصدر  : منظمة  الصحة العالمية  

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

Non classé

الشراردة: يوم مفتوح لتقصي السكري

بمناسبة اليوم العالمي للسكري الموافق لليوم الاثنين 14نوفمبر 2022، نظم المستشفى المحلي بالشراردة بالشراكة مع المندوبية الجهوية للصحة بالقيروان يوما مفتوحا لفائدة العموم خصص لعمليات اختبار للتقصي عن داء السكري و مرض ارتفاع ضغط الدم، مع تقديم حصص توعية و تحسيس حول كيفية الوقاية من السكري كما تم تقديم عدة نصائح توعوية حول كيفية الوقاية من خطورة المرض و مضاعفاته و كيفية التعامل معه.

today14 نوفمبر 2022 8

Post comments (0)

Leave a reply


0%