أخبار-وطنية

حجز 9.6 طن من منتجات “الزقوقو” والفواكه الجافة ومكوّنات الحلويات التقليدية

today12 سبتمبر 2024

Background
share close

أفادت  وزارة الصحة في بلاغ لها أنه بمناسبة المولد النبوي الشريف تمكنت فرق المراقبة التابعة للهيئة الوطنية للسلامة الصحية للمنتجات من حجز 9.6 طن من منتجات “الزقوقو” والفواكه الجافة ومكوّنات الحلويات التقليدية
و في نطاق الوقاية من المخاطر المرتبطة بالمنتجات الغذائية التي تشهد إقبالا واسعا بمناسبة الإحتفال بالمولد النبوي الشريف، أعلنت وزارة الصحة بأنّ الهيئة الوطنية للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية قد خصصت 76 فريقا رقابيا لتأمين مراقبة المنشآت والمحلات المتخصصة في إنتاج وتحويل وخزن وبيع بالجملة والتفصيل لمنتجات “الزقوقو” والفواكه الجافة وحلويات الزينة بمختلف ولايات الجمهورية بداية من 15 اوت 2024، للوقوف على مدى إستجابتها لمتطلبات السلامة الصحية خاصة فيما يتعلق بظروف الخزن مع إقتطاع عينات وإخضاعها للتحاليل المخبرية للبحث عن سموم الفطريات “Aflatoxines”.
وتتلخص الأنشطة الرقابية المنجزة فيما يلي:
عمليات المراقبة الرسمية: 1505
التحاليل المخبرية للبحث عن سموم الفطريات: 93.
كميات المنتجات الغذائية المحجوزة لعدم صلوحيتها للاستهلاك: 9.656 طن (1.847 طن من الفواكه الجافة و 75.9 كغ من حلويات الزينة و 30.5 من منتجات الزقوقو و2.4 لتر ملون و7.7 طن من مادة السميد والتمور المخصصة لصنع الحلويات التقليدية)و  تحرير 15 محضر بحث لردع المخالفين طبقا للقوانين والتراتيب الجاري بها العمل.

كما دعت وزارة الصحة المواطنين إلى ضرورة التزوّد بمادة الزقوقو والفواكه الجافة وغيرها من المنتجات الغذائية من الفضاءات والمحلات المفتوحة للعموم والتثبت من التأشير بالنسبة للمواد المعلبة خاصة فيما يتعلّق بالمصنّع وتاريخ انتهاء الصلوحية والإبلاغ عن كل الحالات التي تمس من شروط السلامة الصحية للأغذية على الرقم الأخضر للهيئة الوطنية للسلامة الصحيّة للمنتجات الغذائيّة (80106977).

Written by: Nasserddine Hmida

Rate it

Previous post

أخبار-جهوية

مجاز الباب/ باجة: الحرس الوطني يضبط أربعة أشخاص متورطين في الاتجار بالقطع الأثرية بجهة قبلاط.

أعلنت الإدارة العامة للحرس الوطني أنه في إطار جهودها المتواصلة للتصدي للاتجار غير المشروع بالتراث الثقافي، تمكنت الوحدات الاستعلاماتية التابعة لمنطقة الحرس الوطني بمجاز الباب، إقليم باجة، من إلقاء القبض على أربعة أشخاص بتهمة تكوين وفاق من أجل الاتجار بالقطع الأثرية والمشاركة في ذلك. و تم ضبط المتهمين بجهة قبلاط وهم بحوزتهم قطعة أثرية في شكل تمثال كانوا يعتزمون التفريط فيها بالبيع. وقد تم التنسيق مع النيابة العمومية التي أذنت […]

today12 سبتمبر 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%