أخبار-وطنية

جهود تونس في مكافحة مرض الجلد العقدي المعدي في الأبقار

today5 يوليو 2024

Background
share close

قامت الإدارة العامة للمصالح البيطرية بوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري بتشكيل خلية أزمة متكاملة، تضم خبراء من المدرسة الوطنية للطب البيطري ومعهد البحوث البيطرية بتونس، بالتعاون الفعّال مع مركز اليقظة والصحة الحيوانية، إضافة إلى تعاونها مع أطباء بيطريين مختصين.

تم التركيز خلال الاجتماعات على وضع خطة تدخل طارئة، تشمل عدة إجراءات استباقية وفعالة لحماية القطيع الوطني من احتمالية انتشار المرض. من بين هذه الإجراءات، تمت مناقشة إمكانية تلقيح الأبقار باستخدام تلقيح جدري الأغنام، الذي يساهم في تعزيز المناعة ضد المرض، بالإضافة إلى التنسيق لاقتناء التلقيح اللازم وتنظيم استخدامه بكفاءة متناهية.

تم التأكيد أيضاً على استخدام المبيدات الحشرية بطرق متحكمة، للحفاظ على البيئة والحياة البرية، مع ضمان عدم تأثيرها السلبي على الصحة العامة.

رغم الاشتباه في ظهور بعض الحالات في ولايات توزر وبنزرت، كانت نتائج التحاليل المخبرية سلبية، مما يعكس الاستعداد الفعال والسريع للسلطات البيطرية في التصدي لهذا التحدي الصحي.

تم التأكيد على ضرورة إعلام السلطات المختصة فوراً في حال اشتباه أي من المزارعين أو الأطباء البيطريين بظهور علامات المرض، وذلك لتفادي انتشاره وتأمين الحفاظ على القطيع الوطني.

تحث وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري جميع الفاعلين في القطاع الفلاحي على احترام إجراءات الأمن الحيوي، مثل تقليل حركة الحيوانات، وتجفيف المياه الراكدة، وإيواء الحيوانات في أسطبلات نظيفة ومهيأة، كجزء أساسي من الاستجابة الوطنية للمحافظة على القطيع وضمان سلامة الإنتاج الزراعي والغذائي.

يعكس هذا التحديث التزام تونس بمكافحة مرض الجلد العقدي المعدي بشكل فعال ومنسق، وتعزيز اليقظة والتأهب الدائمين لضمان صحة الحيوانات واستقرار القطاع الفلاحي.

وزارة الفلاحة

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

رياضة

وصول المدرب البرتغالي ألكسندر دوس سانتوس إلى تونس

وصل المدرب البرتغالي الجديد للنادي الصفاقسي ألكسندر دوس سانتوس، أمس الخميس 4 جويلية 2024 إلى صفاقس ، إستعدادا لإمضاء العقد والانطلاق في تدريب فريق عاصمة الجنوب في الموسم الرياضي المقبل ، للاشارة فان دوس سانتوس سبق له تدريب عديد الفرق ، اخرها بيترو أتليتيكو الأنغولي الذي توج معه بلقب الدوري الأنغولي في ثلاثة مناسبات ، كأس أنغولا و كأس السوبر الأنغولي في مناسبتين ، إلى جانب بلوغ نصف نهائي دوري […]

today5 يوليو 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%