الصحة

جمعية طب الكلى: إحداث أول سجل وطني حول داء السكري ومرض الكلى المزمن

today20 أكتوبر 2022 6

Background
share close

تعتزم الجمعية التونسية لطب الكلى وتصفية الدم وزرع الكلى، إحداث أول سجل وطني حول داء السكري ومرض الكلى المزمن لتبيان الصلة بين ارتفاع نسب مرضى الكلى الذين يقومون بالتصفية وانتشار داء السكري وفق ما صرحت به  اليوم رئيسة قسم طب الكلى بالمستشفى العسكري بتونس، ورئيسة فريق عمل أمراض الكلى والتمثيل الغذائي للأمراض المزمنة جنات العبيدي  .

وأضافت العبيدي أن فكرة المشروع انبثقت منذ شهر ماي 2022 وحاليا لازال المشروع في مرحلة تسجيل الأطباء وتكوين فرق عمل في مختلف الاختصاصات المرتبطة بأمراض الكلى والأمراض المزمنة لإستقصاء الأعراض لدى مرضى داء السكري وارتباطها بأمراض الكلى.

وتعود فكرة المشروع حسب تقديرها، الى الارتفاع المسجل في نسب المرضى الذين يقومون بتصفية الدم و هم من مرضى السكري، حيث أن حوالي 60 بالمائة من المرضى الذين يقومون بتصفية الدم في عدد من المستشفيات هم من المصابين بداء السكري، لافتة الى أن 22.9 بالمائة من التونسيين يعانون من داء السكري ومن المتوقع ارتفاع النسبة لتبلغ 45 بالمائة سنة 2045.

وبيّنت أن الهدف الأساسي من هذا المشروع الذي جاء بدعم من مخبر “حكمة” هو تقييم مدى انتشار مرض الكلى المزمن لدى مرضى السكري في تونس ووصف ملامح مرضى الكلى لتقييم المخاطر الكلوية لدى مريض السكري.

كما يرمي المشروع الى تقييم الكفاية العلاجية وفقا للتوصيات العالمية، مؤكدة انه سيتم بالاستناد الى نتائج المشروع صياغة توصيات وطنية خاصة بالسكان التونسيين لعلاج مرضى الكلى حتى لا يصلوا الى مرحلة القصور الكلوي.

وات

 

Written by: Heni Najla

Rate it

Previous post

الصحة

3 بلدان عربية بين أتعس 10 بلدان في العالم…

ظهر تقرير "غالوب" العالمي للمشاعر 2022 أن مشاعر الضغوط والحزن والغضب والقلق والآلام الجسدية، التي يعاني منها الناس يوميا، سجلت رقما تاريخيا. وجاء ترتيب الدول العشر الأكثر تعرضا للمشاعر السلبية على النحو التالي: أفغانستان، لبنان، العراق، سيراليون، الأردن، تركيا، ثم بنغلاديش والإكوادور وغينيا وأخيرا بنين. في المقابل، جاءت الدول العشر الأقل عرضة للتجارب السلبية على النحو التالي: لاتفيا وقرغيزستان وإستونيا وروسيا وجنوب أفريقيا، ثم ليتوانيا وماليزيا ومنغوليا وسنغافورة ثم موريشيوس، […]

today20 أكتوبر 2022 8

Post comments (0)

Leave a reply


0%