أخبار-وطنية

جلسة استماع في مجلس نواب الشعب حول مشروع قانون عطل الأمومة والأبوة

today29 يوليو 2024

Background
share close

استعرضت لجنة تنظيم الإدارة وتطويرها والرقمنة والحوكمة ومكافحة الفساد بمجلس نواب الشعب  مشروع قانون عطل الأمومة والأبوة، وذلك خلال جلسة استماع عقدت  اليوم الاثنين 29 جويلية 2024 بحضور آمال بلحاج موسى، وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن.

قدمت الوزيرة شرحاً مفصلاً لمشروع القانون الذي عملت على إعداده وزارة الأسرة منذ فيفري 2022، وصادق عليه مجلس الوزراء في 19 جوان 2024. وقد جاء هذا المشروع استجابةً لتحولات كبيرة تواجهها الأسرة التونسية، حيث يشمل تحديثاً ملحوظاً في الأحكام الحالية التي لم تتغير منذ سنوات طويلة.

من بين التعديلات الرئيسية في مشروع القانون، إدخال عطلة ما قبل الولادة، وزيادة مدة عطلة الولادة إلى ثلاثة أشهر، بالإضافة إلى تقديم عطلة ولادة للأمهات اللواتي يضعن أطفالاً ميّتين. كما يتضمن المشروع زيادة في عطلة الأبوة وسحب عطلة ما بعد الولادة لتشمل القطاع الخاص، فضلاً عن تعزيز فترة راحة الرضاعة.

أوضحت آمال بلحاج موسى أن الأطر القانونية الحالية لعطل الأمومة في القطاع العام لم تُعدّل منذ عام 1983، بينما لم تشهد الأطر في القطاع الخاص تغييرات منذ عام 1974.

|وأكدت أن هذه التعديلات تأتي تماشياً مع التحولات الاجتماعية الحالية مثل تراجع عدد الولادات وارتفاع سن الزواج، وكذلك لتحسين معدلات الرضاعة الطبيعية التي لا تتجاوز 17.8% في تونس مقارنةً بمعدل عالمي يفوق 48%.

وأشارت الوزيرة إلى أن مشروع القانون يمثل خطوة هامة نحو تكريس حقوق الأسرة في ضوء الدستور التونسي الذي يضمن حماية الأسرة وحقوق المرأة والطفل، على الرغم من التحديات الاقتصادية والمالية.

 

وزارة الاسرة و المراة و الطفولة و كبار السن

Written by: Siwar hSiwar

Rate it

Previous post

رياضة

في صفقة إنتقال حر لمدة موسم قابل للتجديد

أعلن الاتحاد المنستيري تعاقده مع الحارس عبد السلام الحلاوي في صفقة انتقال حر لمدة موسم قابل للتجديد. للاشارة فان الحلاوي يبلغ من العمر 35سنة وسبق له حراسة شباك كل من نجم المتلوي وهلال الشابة و الاولمبي الباجي في الموسم الماضي الذي لعب معه 27 مباراة،حقق خلالهم 12 كلينشيت ، واستقبلت شباكه 25 هدف ، وتوج مع الاولمبي بلقب كأس السوبر الباجي سنة 2023 .

today29 يوليو 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%