وطنية

تيكاد 8 : فوز 03 علماء بجائزة “هيديو نوغوتشي “، للباحثين في مجال الصحة والخدمات الطبية لمكافحة الأمراض المُعدِية

today28 أغسطس 2022 6

Background
share close

فاز 3 علماء بجائزة “هيديو نوغوتشي أفريقيا”، للباحثين في مجال الصحة والخدمات الطبية لمكافحة الأمراض المُعدِية، ضمن فعاليات الدورة الثامنة لـ “ندوة طوكيو الدولية للتنمية في إفريقيا”، تيكاد 8.

جاء ذلك خلال حفل إعلان الجائزة بتونس العاصمة شارك فيه وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي ، ونظيره الياباني يوشييما هاياشي وفق بيان لوزارة  الخارجية.

هذا وقد فاز بالجائزة في دورتها الحالية كل من الدكتور Salim S. Abdool Karim، مدير مركز البحوث حول مرض فقدان المناعة المكتسبة، من جمهورية جنوب إفريقيا والدكتورة Quarraisha Abdool Karim ، أستاذة علم الأوبئة في ذات المركز من جمهورية جنوب إفريقيا أيضا، والسيد Adam Weiss عن مركز Carter في إطار برنامجه العلمي الذي يقوده.

بالتعاون مع الدول الافريقية من أجل القضاء على داء التنينات أو ما يعرف بالدودة الغينية.

أعرب عثمان الجرندي عن بالغ التقدير لدولة اليابان الصديقة على المبادرة بإحداث هذه الجائزة ومنحها بالتوازي مع انعقاد ندوة طوكيو الدولية حول التنمية في إفريقيا، بما يمنح هذه الشراكة بعدها الإنساني والمعرفي والعلمي، مؤكدا أن الاستثمار في الإنسان هو الكفيل بضمان استدامة التنمية.

وأكد  الجرندي على أن جائحة كوفيد-19 أبرزت للعالم أن الأوبئة لا تستثني أحدا وأن مواجهتها تستوجب تضامنا دوليا، ومراجعة للأولويات حتى يكون الاستثمار في قطاع الصحة وتمويل الرعاية الصحية في مقدمة الاهتمامات الدولية.

 

Written by: Heni Najla

Rate it

Previous post

رياضة

اختتام فعاليات البطولة العربية للناشئين تحت 13 و 14 سنة بنزل الدلفينو بيتش بالحمامات من 20 الى 27 اوت 2022

تحت اشراف سعادة الشيخ أحمد الجابر العبدالله الجابر الصباح رئيس الاتحاد العربي للتنس و السيدة سلمى المولهي رئيسة الجامعة التونسية للتنس و السيدة أريج المطبقاني رئيسة الاتحاد السعودي، تم اختتام فعاليات البطولة العربية للناشئين تحت 13 و 14 سنة بنزل الدلفينو بيتش بالحمامات من 20 الى 27 اوت 2022. تميز حفل اختتام البطولة العربية بأجواء رياضية حافلة تم من خلاله تكريم الوفود المشاركة و تتويج اللاعبين، حيث تحصل المنتخب التونسي […]

today28 أغسطس 2022 2

Post comments (0)

Leave a reply


0%