الصحة

تيدروس أدهانوم ولاية ثانية على رأس منظمة الصحة العالمية

today24 مايو 2022

Background
share close

أعيد انتخاب الإثيوبي تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، أول إفريقي على رأس منظمة الصحة العالمية، لولاية ثانية الثلاثاء مدتها خمس سنوات.

وصوّتت الغالبية العظمى من الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية البالغ عددها 194 لصالح بقاء تيدروس في منصب المدير العام لهذه الوكالة الصحية التابعة للأمم المتحدة.

وقال تيدروس بعيد انتخابه: “أنا فخور لوجودي في منظمة الصحة العالمية” مقدما الشكر للمندوبين “على ثقتهم”.

وأضاف: “هذه الجائحة لم يسبق لها مثيل، لقد بنَينا القارب أثناء إبحارنا. نأمل بأن نكون قادرين على منع انتشار الجائحة التالية أو إدارتها بأكبر قدر ممكن من الفعالية”.

من جانبها، علّقت ممثلة الإدارة الأميركية لويس بايس: “في الحقيقة، ما زال هناك الكثير الذي يجب القيام به لتحديث منظمة الصحة العالمية بهدف أن تكون أكثر كفاءة واستجابة ونعلم أنك ملتزم ذلك” مرددة شعورا مشتركا على نطاق واسع بين أعضاء الجمعية.

ويقدم أدهانوم غيبرييسوس نفسه على أنه رجل سلام امضى طفولته في الحرب.

وسبق أن تولى تيدروس، الحاصل على شهادة الماجستير في علوم المناعة من الأمراض المعدية وشهادة الدكتوراه في مجال صحة المجتمع، منصبي وزير الصحة ووزير الخارجية في بلاده.

وسيستمر تيدروس، البالغ 57 عاماً والذي برز دوره في مكافحة وباء كوفيد، في شغل هذا المنصب كونه المرشح الوحيد.

وشهدت ولايته الاولى النزاع في اليمن وفي أوكرانيا. ودأب تيدروس على الذهاب إلى الخطوط الأمامية وزار المستشفيات الأوكرانية التي تعرضت للقصف.

وقال تيدروس أخيراً إن “الحرب تهز وتدمر الأسس التي قامت عليها المجتمعات المستقرة سابقًا، أكثر من الأوبئة” والنزاعات تخلف “ندوبًا نفسية قد يستغرق الشفاء منها سنوات أو عقودًا”، مؤكدا أن “السلام ضروري للصحة”.

Written by: zaineb liouane

Rate it

Previous post

Non classé

وزارة التعليم العالي تطلق موقع واب خاص بعروض التكوين الجامعي

أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي موقع واب خاص بالدليل التونسي لعروض التكوين الجامعي، الذي يعتبر مرجعا لمسالك التكوين المؤهّلة، والتي تؤمنها مؤسسات التعليم العالي والبحث. وأضافت الوزراة، في بلاغ لها اليوم الثلاثاء، أنه يمكن الاطلاع على الموقع على الرابط التالي http://uni-formation.rnu.tn/ . ويشتمل على كافة مسالك الشهادات الوطنية للإجازة والماجستير والدكتوراه في نظام “أمد” إضافة إلى الشهادات الوطنية خارج نظام “أمد” (الدراسات الطبية، الدراسات الهندسية، الهندسة المعمارية، الباكالوريوس). كما […]

today24 مايو 2022 44

Post comments (0)

Leave a reply


0%