وطنية

تونس تناشد الدول الصناعية الكبرى الالتزام بتمويل التكيف المناخي وصندوق الخسائر والأضرار

today26 سبتمبر 2024

Background
share close

ألقى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج محمد على النفطي كلمة تونس اليوم الخميس 26 سبتمبر 2024 خلال مشاركته الاجتماع رفيع المستوى حول التهديدات المتأتّية من ارتفاع مستوى البحر، والذي انعقد في إطار أشغال الجزء رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك،والتي إنتطلقت في 10 سبتمبر 2024.

وقد دعا الوزير في كلمته الدول الصناعية الكبرى إلى الإيفاء بالتزاماتها المالية لتمويل التكيّف المناخي وصندوق الخسائر والأضرار.وفق بيان صادر عن وزارة الخارجية في وقت سابق اليوم الخمبس.

من جهة أخرى حث النفطي هذه الدول  على الاستثمار في تحقيق العدالة المناخية ودعم الدول المتضرّرة.

على صعيد آخر قال النفطي إن تونس تتابع بقلق المخاطر غير المسبوقة التي يواجهها كوكبنا اليوم نتيجة التغيرات المناخية، على غرار ظاهرة ارتفاع مستوى البحر التي أصبحت تشكل خطرا وجوديا لكلّ الدول الساحلية، وخاصة منها البلدان النامية.مشددا في ذات السياق أن  الجهود الفردية تظل غير كافية للتصدي لتأثيرات هذه الظاهرة، مؤكدا على ضرورة تضافر الجهود على أساس مبدأ المسؤولية المشتركة والمتباينة خاصة وأن انعكاساتها على المدى ستطال الجميع وستؤدي إلى إرباك الاستقرار الدولي وتعطيل مسارات التنمية،وفقا للبيان.

Written by: Ahlem Amri

Rate it

Previous post

اقتصاد

البنك المركزي يتوقع استمرار المنحى التصاعدي للنمو الاقتصادي في الربع الثالث من سنة 2024

توقع البنك المركزي التونسي في بيان أصدره أمس الأربعاء 25 سبتمبر 2024،استمرار المسار التصاعدي للنمو الاقتصادي التونسي في الربع الثالث من السنة الحالية مدعوما بانتعاش الطلب الخارجي والتدعم التدريجي للطلب الداخلي،يذكر أن نسبة النمو تطورت خلال الربع الثاني من سنة 2024 حيث  بلغت 1 بالمائة بعد أن كان 0.3 بالمائة خلال الربع الأول من ذات السنة. وإعتبر بيان البنك النمو الاقتصاد التونسي ايجابيا رغم بطئه،مبينا أنه يعكس الأداء الضعيف للعديد […]

today26 سبتمبر 2024

Post comments (0)

Leave a reply


0%